التدخل المبكر
التدخل المبكر
مفهوم التدخل المبكر:
هو نظام متكامل من الخدمات التربوية والعلاجية والوقائية تقدم للأطفال منذ الولادة وحتى سن 5 - 6 سنوات ممن لديهم احتياجات خاصة نمائية وتربوية والمعرضين لخطر الإعاقة المبكر لاسباب متعددة.
ويعتبر التدخل المبكر من اهم انظمه دعم الاسر ومرتبط ارتباطا وثيقا باكتشاف الاعاقه بعد حدوثها ، ويعتمد على الكشف النمائي ، والاختبارات البيئيه والصحيه والوراثيه ، وعوامل تتعلق بالام الحامل وبالجنين وبفترة الحمل وفترة الولاده وما بعدها.
مراحل الطفولة المبكرة:
المرحلة الأولى:
وهي تمتد من الميلاد مباشرة وحتى عمر 12 شهر ويطلق على الطفل في هذه المرحلة ( الطفل الرضيع)
المرحلة الثانية:
وهي تمتد من نهاية السنة الأولى من الميلاد وحتى بداية الطفولة المبكرة الى ( 36 ) شهر ويطلق على في هذه المرحلة ( طفل الحضانه
المرحلة الثالثة:
وهي مرحلة ما قبل المدرسة وتمتد من 3 سنوات الى ( 5 – 6 ) سنوات ويسمى الطفل في هذه المرحلة ( طفل ما قبل المدرسة )
أهمية التدخل المبكر:
تنبع أهمية التدخل المبكر من أهمية المراحل العمرية الأولى للطفل حيث تكون اللبنة الأولى في تشكيل بناء الطفل .
ولأهمية التدخل المبكر بينت دراسات ( لوثر هامر ) التي أجريت على الأطفال المعوقين في سنوات حياتهم المبكرة في ( ألمانيا ) أن لبرامج التدخل المبكر فاعلية كبرى في اصلاح الانحرافات النمائية الممكنة لديهم ، وكونهم في مراحل العمر الأولى لنموهم ، كما أن تطبيق مختلف البرامج العلاجية وربطها بالبرامج التربوية فور حصول الإصابة بالإعاقة يعطي نتائج باهرة ، وهذا يؤكد الأهمية الكبرى لتوفير برامج تربوية متخصصة للأطفال قبل وصولهم إلى مرحلة التعليم الابتدائي .
أهداف التدخل المبكر:
يهدف إلى اجراء معالجه فوريه وقائيه تهدف إلى تنمية قدرات الطفل المكتشف في مجالات متعدده (الحركيه, الاجتماعيه, اللغويه, الرعايه الذاتيه, وغيرذلك …) من الارشادات الطبيه و الفحوصات المخبريه اللازمه .
المهارات الحركية:
النمو الحركي هو القاعدة الأساسيه التي يمكن للطفل بواستطها اكتساب مجموعه من المهارات فعندما يستطيع الطفل أن يتحكم برأسه فان ذلك يساعده على التركيز البصري بالعين بشكل افضل مما يساعد على تنمية مهاراته الأدراكيه، ومن هنا يفضل أن يتم البدء في أي برنامج تدخل مبكر بالتنميه الحركيه مثل : التحكمم بالرأس- استخدام اليدين- النوم على البطن-الأسناد باليدين
المهارات اللغوية:
ان التاخر الحركي والعقلي يؤخران الطفل من اكتساب المهارات اللغويه مع أن المراحل التي يمر بها الطفل المتاخر عقليا هي نفس المراحل التي يمربها أي طفل ؛ لذا يجب مساعدة الطفل المتاخر على الأتصال البصري ليتمكن من رؤية الاشياء ، وروية حركة الشفاه ، وتشجيعه على أصدار أصوات، وتدريبه على مهارات التقليد ، وربط ما يقوم به بالتوجيه اللفظي.
مبررات التدخل المبكر:
o يعتبر التعليم في سن ماقبل المدرسة اسهل واسرع من التعليم في أي مرحلة عمرية.
o يتبع الأطفال المتأخرين في النمو نفس مسار النمو الطبيعي مع انه في العادة لا يكون على مستوى الأداء الوظيفي .
o حتى يكون لأسر الأطفال المعوقين قواعد ثابتة عن كيفية تنشئة أطفالهم حتى يتجنبوا الوقوع في مشاكل مستقبل.
o التأخر النمائي في السنوات الخمس الأولى قد يكون من بين الأسباب الرئيسة لاحتمالات ظهور سلبيات تستمر مدى الحياة.
o تقع مسؤولية غرس المباديء والمهارات بإختلاف أنواعها على عاتق الوالدين .
فئات التدخل المبكر:
هناك ثلاث فئات من الأطفال ، الذين يمكن تقديم خدمات التدخل المبكر لهم وهم على النحو التالى:
o الأطفال الذين في حالة خطر بيولوجي او بيئي , ويعود هذا إلى وجود خلل في بعض أجزاء المخ نتيجة لعوامل بيلوجية مثل (الجينات , صعوبات فترة الحمل والولادة, أو الالتهابات الفيروسية ).
o الأطفال الذين يعانون من أعاقة جسمية او عقلية
o وهناك فئة أخرى تضم الأطفال المتأخرين نمائياً , والذي يتضح لديهم تأخر نمائي فعلي في أول سنتين من العمر في مجالين أو أكثر من مجالات النمو .
الأطفال المتأخرون نمائي:
وهم الأطفال الذين لديهم تأخر أو قصور في واحد او اكثر من المجالات التالية:
- المعرفية
- اللغوية
- الحركية
- العناية الذاتية
- الاجتماعية
الأطفال الذين يعانون من حالات إعاقة جسمية أو عقلية:
هم الأطفال الذين تم تشخيصهم رسميا وتبين وجود اضطرابات معروفة أسبابها و اعراضها:
- الاضطرابات الجينية
- تشوهات خلقية
- اضطرابات حسية
- اضطرابات عصبية
- حالات التسمم
:بيئية
عمر الام
بيئة الاسرة الفقيرة اقتصاديا وثقافيا
سوء التغذية و الرعاية الطبية
:بيلوجية
الولادة المبكرة
الاختناق ونقص الاكسجين
النزيف الدماغي
:فريق التدخل المبكر
الأطباء ( نساء وولادة – عيون سمع).
الاخصائي النفسي الاجتماعي
اخصائي لغة و نطق
اخصائي علاج وظيفي – طبيعي
معلمين التربية الخاصة
أولياء الأمور
برامج التدخل المبكر:
العلاج السلوكي النفسي
العلاج الوظيفي
تنمية المهارات
علاج النطق و التخاطب
أنواع التدخل المبكر:
التدخل المبكر في المنزلالتدخل المبكر في المنزل و المركز
التدخل المبكر عن طريق الاستشارات .
تعليقات
إرسال تعليق