التواصل المعزز و البديل
العوامل المؤدية لقصور وصعوبات في القدرة على التواصل:
قد تكون صعوبات التحدث بسبب العديد من العوامل المؤقتة أو الدائمة و قد تكون راجعة إلى بعض الاعاقات مثل:
- صعوبات النطق الكلام.
- صعوبات التعلم.
- الاعاقات النمائية.
- الاعاقة الذهنية.
- الاضطرابات الوراثية.
- اضطراب طيف التوحد.
- الاعاقات الجسدية ( الشلل الدماغي ،إصابة الدماغ، إعاقات ما بعد عمليات استئصال الحنجرة واللثة، التصلب الجانبي أو الضموري).
مصطلح شائع يشير إلى أنواع المساعدة الإضافية التي يحتاجها بعض الأطفال والشباب و يستخدم لوصف الطرق المختلفة للتواصل ، إما لدعم التحدث (التعزيزي) أو بدلاً من التحدث (البديل) و يشمل مجموعة واسعة من التقنيات التي يمكن للأطفال والشباب استخدامها
أهمية استخدام الطرق البديلة للتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة :
- يزوّد الطالب بالوسائل للتعبير عن ذاته و مشاعره ما يقلّل من المشاكل السلوكية.
- يقلّل من الفجوة الناتجة بين الفهم والإدراك اللغوي وبين التعبير اللغوي.
- يزيد من مبادرة الطالب على الاتصال مع الآخرين مما يساهم في تطوير العلاقات مع عائلاتهم وأصدقائهم.
- ينمّي القدرة على اكتساب مهارات القراءة والكتابة.
- بالنسبة لكثير من الأطفال والشباب ، يتيح لهم عيش حياتهم على أكمل وجه والحصول على نفس فرص الحياة مثل أي شخص آخر.
أنواع انظمة التواصل المعزز و البديل AAC:
1. وسائل تواصل مساعِدة غير تقنية: و خي الأساليب التي لا تنطوي على معدات إضافية. يتم فيها استخدام ما يتوفر لدى الشخص بالفعل ( وجوههم وأيديهم و اجسامهم) لمشاركة رسالتهم. تشمل هذه الأساليب لغة الجسد وتعبيرات الوجه والإشارة والتوقيع.
2. وسائل تواصل مساعِدة تقنية "منخفض التقنية" أو "عالي التقنية": و هي الأساليب التي تتضمن معدات إضافية مثل: مخطط أو صورة أو رمز أو كتاب أو كمبيوتر ناطق أو مساعدة اتصالات إخراج الصوت.
أهم التقنيات والطرق المستخدمة البديلة للتواصل
1. نظام التواصل عن طريق تبادل الصور PECS :
انطلقت هذه الطريقة في التدريب على التواصل من نقطة قوة الأفراد ذوي اضطراب التوحد ، وهي الإدراك البصري إذ يتمتع الأفراد ذوو اضطراب التوحد بالقدرة على فهم العلاقات المرئية أكثر من الحواس الأخرى . كما أنهم يتعلمون بشكل أفضل ، من خلال رؤية الصور و مشاهدتها أكثر من الكلمات. هذه الطريقة تستخدم الصور والرموز والكلمات، والمجسمات لمساعدة الأفراد ذوي اضطراب التوحد على التواصل.
تم تصميم هذه الطريقة لاستخدامها من قبل الأطفال الذين لديهم مشكلات حركية كالشلل الدماغي. تنطلق هذه الطريقة بهدف مساعدة ل الفرد الذي يعاني من مشكلة تعيقه عن التواصل بالكلام ، من خلال وجود شخص مساعد يعرف بالمسهل يقوم بمساعدة الفرد ذي
.الإعاقة على التواصل من خلال مسك ذراعه أو كتفه بشكل يسهل عليه الإشارة و الطباعة على لوحة المفاتيح
3 .لغة الإشارة :
وهي طريقة يتم من خلالها تعليم الأطفال ذوي اضطراب التوحد استخدام لغة الإشارة . إذ يتم في لغة الإشارة تخصيص إشارة يدوية لكل اسم أو فعل أو مفهوم أو انفعال.
4. لغة الجسد وتعبيرات الوجه:
بالنسبة للأطفال والشباب الذين يجدون صعوبة في الكلام ، ولديهم كلام محدود أو معدوم ، يمكن أن تصبح تعابير الوجه والإيماءات وسيلة مهمة للغاية لمساعدتهم على إيصال رسالتهم. قد يجد بعض الأطفال الذين يعانون من إعاقات جسدية صعوبة في تعابير الوجه والإيماءات وقد يكون لديهم طرقهم الفريدة للتعبير عما يقولونه ، على سبيل المثال ،قديكون النظر إلى الأسفل لا ،والابتسام قد يكون نعم. من المهم أن يستغرق المستمع وقتًا في معرفة الطريقة المفضلة لدى الفرد وللتوافق مع ما يستخدمه.
5. الوسائل المساعدة على التواصل بالإنتاج الصوتي :
هي أجهزة تنتج كلاما مصطنعًا ومسجلًا ، وتتكون هذه الأجهزة ، بشكل عام ،من معروضات على شكل صورأو كلمات أو أحرف ، وحين يضغط الشخص عليها تنتج الكلمة أو الحرف المرادف لها . على سبيل المثال إذا ضغط شخص على صورة أو كلمة ( أريد ) ، يسمع هذا الشخص ومن حوله كلمة ( أريد ).بمعنى أخر ؛ إنها تتكلم نيابة عن الشخص الذي يستخدمها لتعبر عن احتياجاته.
6. ألواح التواصل :
تحتوي ألواح التواصل على صور أو رسومات أو كلمات بحيث يركز كل لوح منها على موضوع معين. يتراوح عدد الصور / الكلمات فيها من ( 36-2 ) كلمة أو صورة. الفرق الأساسي بينها وبين نظام التواصل عن طريق تبادل الصور بكس PECS و أن في برنامج بكس ، يتبادل الطفل الصور مع المدرب ليحصل على ما يريده ، بينما لا يطلب من الطفل الذي يستخدم ألواح التواصل إلا أن يشير إلى الصور فقط.
7. برامج الحاسوب "الكمبيوتر":
هناك العديد من برامج الحاسوب الكمبيوتر التي تساعد ذوي اضطراب التوحد في تعلم اللغة و التي توفر صورة تستخدم في وسائل التواصل الإثرائي والبديل.
* برنامج البورد ميكر (Board Maker)
يحتوي آلاف الرسوم لأسماء وأفعال وإشارات ومشاعر و مفاهيم، وقد تظهر هذه الرسوم ملونة أو بلون أبيض وأسود حسب اختيار مستخدمها.
*برنامج بيكتشر إت ( Picture it)
مناسب للأطفال الذين يجدون صعوبة في فهم الرسومات يحتوي على صور فوتوغرافية ليصبح جزء من البورد ميكر.
* برنامج بیکس رایتر ( Pix Writer )
عبارة عن معالج صور ونصوص ناطق يساعد الافراد ذوي التوحد على التواصل بشكل مستقل من خلال الجمع بين الرموز والنصوص والصوت.
* برنامج رايتغ سیمبولز( Writing Symbols )
هو برامج يغلب استخدامه في تصميم قصص يتعلم الطفل من خلالها: الكتابة والقراءة والمهارات الاجتماعية.
تطبيقات التواصل المعزز و البديل AAC باللغة العربية:
2. تطبيق المتحدث العربي
تعليقات
إرسال تعليق