تحليل السلوك التطبيقي

       


تحليل السلوك التطبيقي:

هو نهج علمي يعتمد على النظرية السلوكية في التعلم لفهم السلوك وكيفية تأثره بالبيئة المحيطة لإحداث تغيير في السلوكيات الجوهرية اجتماعيا الى درجة ذات معنى، باستخدام مبادئ تحليل السلوك التطبيقي.


المصطلحات الثلاثة المهمة في تحليل السلوك التطبيقي : 

 العواقب CONSEQUENCES      

  السـلــــوك  BEHAVIOR         

السوابق ANTECEDENTS

أفضل النتائج من برامج تحليل السلوك التطبيقي تحصل عندما :

  • يبدأ الأطفال في عمر بين 1-5 سنوات
  • يحتوى البرنامج على : تقييم الاداء الحالي، المهارات المراد بناءها، السلوكيات المراد خفضها، مكان و مدة البرنامج
  • التدخل المكثف
  • لابد ان يشمل التدخل على التعميم و المتابعة
  • تسلسل المنهج من السهولة الى الصعوبة
  • اشراك الاهل
  • العمل ضمن فريق متعدد التخصصات

ماهو تحليل وظائف السلوك FBA ؟


هو جزء من تحليل السلوك التطبيقي الذي يخدم مقدمي الرعاية الصحية في اكتشاف وظيفة السلوك بناء على تحليل الاحداث المحيطة به، مما يوجه تطوير واختيار العلاج المناسب.


وظائف السلوك:

  • الهروب
  • لفت انتباه 
  • طلب
  • مشاكل حسية 


استراتجيات تحليل السلوك التطبيقي 



يوجد في تحليل السلوك التطبيقي استراتجيات لبناء المهارات و أخرى لخفض السلوكيات كما هو موضح فيما يلي:

الهرو

استراتيجيات بناء المهارات:


1- التعزيز

عملية دعم السلوك المناسب او زيادة احتمالية تكراره بإضافة مثيرات ايجابية او ازالة مثيرات سلبية بعد حدوثه. 


انواع التعزيز:

تعزيز ايجابي

  • مكافأة الطفل (بشي محبب) مباشرة بعد السلوك المرغوب فيه كي يزيد من احتمالية حدوث السلوك الايجابي.

تعزيز سلبي

  • اعطاء الطفل (شيء غير محبب) ولكن يزيد من احتمالية حدوث السلوك الايجابي .


عوامل تساعد في فعالية التعزيز:

1- الفورية

2- الثبات

3-الكمية

4-درجة صعوبة السلوك

5- التنويع

6- الجده

 
أنواع المعززات :


معزز غذائي : الاكل والشرب المفضل للطف
معزز مادي: الالعاب
معزز نشاطي: لنشاطات المفضلة للطفل
مثل الرياضة والموسيق
معزز رمزي: شيء رمزي (مثل النجوم) يتم استبدالها بمعززات اخرى مادية او معززات في وقت لاحق
معزز اجتماعي: الابتسامه –التربيت - التصفيق

2-التشكيل : 

هو تعزيز أي اقتراب ناجح من السلوك المستهدف بحيث يصبح قريب من السلوك المراد منه التشكيل.


3- التسلسل:

هو اجراء لتقوية استجابات جديدة بحيث يعلم السلوك المعقد من خلال تعليم متسلسل مثل خطوات غسل اليدين وخطوات دخول الحمام. 


4- التلقين:

هي استراتيجية تجعل امكانية حدوث الاستجابة الصحيحة اكثر تكرارا وتعتمد على التلقين بالتدريج ثم الانسحاب لتتم استجابة الطفل بمفرده.


أنواع التلقين:

1- تلقين جسدي كلي

2- تلقين جسدي جزئي

3- نمذجة

4-تلقين ايمائي

5- تلقين لفظي


5- المحاولات المنفصلة:

عرض الفرص التعليمية مرارا وتكرارا بشكل منهجي وثابت كما كتبت في تعليمات الخطة، بحيث يتضح فيها المثير التمييزي، والاستجابة المتوقعة وطرق التلقين والتعزيز، والفواصل الزمنية. يركز في هذه الاستراتيجة على ثلاث عناصر اساسية، وهي: المثير و الاستجابة و توابع السلوك


استراتجيات خفض السلوكيات:


  1. التدخلات المبنية على تعديل سوابق السلوك (المثيرات القبلية)
  2.  الإطفاء
  3.  العقاب السلبي، مثل: ازالة امر محبب-سحب الايباد.
  4. العقاب الايجابي: اضافة امر مزعج مثزيادة عدد المهام و الواجبات.
  5.  التصحيح الزائد.
  6. تكلفة الاستجابة Response Cost.
  7. اجراءات التعزيز التفاضلي:

  • التعزيز التفاضلي للسلوك البديل DRA: بحيث يتم تحديد وظيفة السلوك المستهدف، ومن ثم يتم استبدال السلوك المستهدف بسلوك آخر يخدم نفس هذه الوظيفة و يسمى السلوك الآخر بالسلوك البديل الذي يتم تعزيزه فقط كلما ظهر. 
  • التعزيز التفاضلي للسلوكيات الاخرى DRO: بحيث يتم التعزيز المتواصل خلال فترة الملاحظة (مثلا: ١٥د) لجميع السلوكيات الاخرى المقبولة و كان السلوك المستهدف متوقفا.
  • التعزيز التفاضلي للسلوك الغير متوافق DRI: بحيث يتم تعزيز السلوك الذي من المستحيل للسلوك المستهدف أن يظهر حال حدوثه.مثل: تعزيز الغناء بدل الصراخ
  • التعزيز التفاضلي للنقصان التدريجي DRL:نعزز أن السلوك حدث بشكل أقل بحيث يكون السلوك المستهدف موجود ولكنه بمعدل أقل.

تعليقات