تلخيص دراسة بعنوان (فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (A.B.A) لتنمية التواصل اللفظي لدى عينة من اﻷطفال ذوي اضطراب طيف التوحد)

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA). وكما سعت أيضًا إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتنمية التواصل اللفظي لدى عينة من اﻷطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وهدفت أيضًا إلى التأكد من استمرارية البرنامج . ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي ذو التصميم القائم على مجموعة واحدة بقياسات قبلية وبعدية وتتّبعية، وذلك لقياس أثر البرنامج المطبق. وطبقت الباحثة أدوات بحثها كالتالي: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة  – لقياس الذكاء، ومقياس جيليام لتقدير أعراض وشدة اضطراب التوحد ،ومقياس التواصل اللفظي . والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي – إعداد الباحثة. على عينة تكوّنت من 10 أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 سنوات، وتم اختيارهم من مركز نماء بمحافظة الجيزة، مع التأكد من تجانسهم في العمر الزمني، ومستوى الذكاء، وشدة أعراض التوحد، ومستوى التواصل اللفظي. وأسفرت النتائج كالتالي:

- وجود فروق دالة إحصائيًا  بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس التواصل اللفظي، مما يدل على فعالية البرنامج في تنمية التواصل اللفظي.

- لم توجد فروق دالة بين القياس البعدي والتتبعي، ما يشير إلى استمرارية تأثير البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيقه.

بناءً على ذلك أوصت الدراسة بالتالي:

1-تطبيق البرامج التدريبية المبنية على تحليل السلوك التطبيقي مع أطفال التوحد في المراكز المتخصصة والمدارس.

2- تدريب الأهل والمختصين على استخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في التعامل اليومي مع الطفل.

3- ضرورة تكرار التدخلات التربوية والسلوكية لتعزيز المكتسبات والمحافظة عليها.

4- إجراء المزيد من الدراسات التي تستهدف مهارات تواصلية أخرى لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

المرجع:

الفرخ، أميرة. (٢٠٢٣).فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لتنمية التواصل اللفظي لدى عينة من اﻷطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.مجلة الطفولة،٤٣، ٧١٠-٧٣٤.

التعليق على هذه الدراسة:

من أبرز جوانب الضعف الموجودة لدى الاطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد هي المهارات التواصلية وتشمل ذلك  التواصل اللفظي والغير لفظي ، فاستهداف هذا الضعف من خلال تصميم برنامج يسعى إلى تنمية التواصل اللفظي يُعد أمر جميل وذو مخرجات تطويرية لهذا الجانب. وهذا ما أشارت له نتائج الدراسة السابقة على وجود فرق في المستوى ما بين القياس القبلي والبعدي ، مما يؤكد على فعالية البرنامج لتنمية التواصل اللفظي لدى العينة. كما أكدت الدراسات العلمية أن لأساليب تحليل السلوك التطبيقي دور كبير في تطوير الجانب اللفظي، والغير لفظي لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد باستخدام استراتيجيات تدعم العملية التعليمية.

تعليقات