تلخيص دراسة بعنوان (الأخطاء الشائعة في توظيف المعلمين لاستراتيجيات التعزيز في تدريس الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد)
ملخص الدراسة:
استهدفت
الدراسة الحالية الكشف عن الأخطاء الشائعة في توظيف المعلمين لاستراتيجيات التعزيز في تدريس
الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، و معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في هذه الأخطاء تبعًا لمتغيرات
(الجنس، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية). وتمثلت
منهجية الدراسة في استخدام المنهج الوصفي، حيث كانت أداة الدراسة استبانة مكونة من 20
عبارة تمثل مواقف مختلفة تشير إلى أخطاء شائعة في استخدام استراتيجيات التعزيز، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة باستخدام معامل الارتباط الداخلي. و تم
اختيار عينة الدراسة 113 معلماً ومعلمة من معلمي طلاب اضطراب طيف التوحد بطريقة
عشوائية.
وكانت أكثر
الأخطاء شيوعًا وفقًا لما توصلت له نتائج هذه الدراسة كالتالي:
•عدم اختيار معززات تتناسب مع
قدرات الطلبة، أو الإفراط في تقديم المعززات.
وكانت
أقل الأخطاء شيوعًا وفقًا لما توصلت له نتائج هذه الدراسة كالتالي:
•عدم تعميم التعزيز في
المنزل أو مشاركة الأسرة، وتعزيز جانبين من السلوك في نفس الوقت، كما أيضًا عدم
توضيح المعلمين لسبب تقديم التعزيز. وظهرت فروق ذات دلالة
إحصائية في معدل الأخطاء تعزى إلى متغيري الجنس والدورات التدريبية، ولم تظهر فروق
ذات دلالة إحصائية حسب الخبرة.
كما أوصت
الدراسة الحالية بضرورة تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين حول الاستعمال الأمثل
لاستراتيجيات التعزيز.
وأشادت بالحاجة إلى تدريب المعلمين على توظيف استراتيجيات التعزيز
بشكل صحيح داخل الصفوف الدراسية.
والتأكيد على أهمية اختيار المعززات المناسبة لكل طالب وعدم الإفراط في
استخدامها. وأخيرًا أوصت بضرورة
تعميم التعزيز وتفسيره ومراعاة التدرج في تقديمه وسحبه.
المرجع
:
معاجيني، حسن، و المالكي، ولاء، وفتة، بشرى.
(2020). الأخطاء الشائعة في توظيف المعلمين لاستراتيجيات التعزيز في تدريس الطلبة
ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة الإندونيسية للعلوم التربوية والنفسية (IJEPS)، 69 .
التعليق على هذه
الدراسة:
سلطت الدراسة
الحالية الضوء على جانب جدًا مهم وهو مدى أهمية أن يكون هناك تدريب واعداد مكثف للمعلمين
يُسهل عليهم التطبيق ويدعم معرفتهم بالاستراتيجيات. فكما توصلت له النتائج السابقة
من وجود استخدام خاطئ للاستراتيجيات قد يؤثر على استجابة الطلبة و أدائهم
للمهارات. وكذلك كمُختص أمارس تطبيق الاستراتيجيات بشكل غير صحيح ينتج عنه
بالمقابل عدم وجود تطور في مستوى الطالب/ة أو انخفاض في سلوكياته مما يعطيني شعور
بالاحباط و بالتالي التوقف عن استخدام الاستراتيجيات. ولتفادي ذلك يجب الالتزام
بما أوصت به هذه الدراسة من تكثيف لبرامج التدريب للمعلمين سواء قبل الخدمة أو
أثناء الخدمة.
تعليقات
إرسال تعليق