تلخيص دراسة بعنوان: (استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية مع التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر معلماتهم).

ملخص الدراسة:

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على تصورات معلمات التربية الخاصة حول استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية مع التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه ضمن برنامج يسير التعليمي. وكما سعت إلى تحديد المعوقات التي تحول دون نجاح استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية مع التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر معلماتهم. والوقوف على بعض المقترحات التي يمكن ان تحسن من استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية مع التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه. وتمثلت منهجية الدراسة في استخدام المنهج النوعي نظرًا لذلك تم تطبيق مقابلات فردية مسجلة صوتيًا كأداة لجمع البيانات على أربع معلمات للتلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في غرفة المصادر ضمن برنامج يسير التعليمي في منطقة الاحساء. و توصلت نتائج الدراسة إلى التالي:عدم وضوح مفهوم القصص الاجتماعية لدى المعلمات. والاعتماد الكبير على الأساليب والاستراتيجيات التقليدية نتيجة ضعف التدريب والتأهيل المهني وتمسك الادارة المدرسية بالصورة النمطية للتدريس.ووجود تحديات متعددة مثل: ضيق الوقت، كثافة أعداد الطلاب، قلة البرامج التدريبية، ضعف التواصل مع أولياء الأمور، وقلة التعاون مع الباحثين ، ونظرًا لما توصلت له الدراسة الحالية من نتائج أوصت بالتالي:

-        استخدام أكثر من قصة اجتماعية لمعالجة السلوك الواحد.

-        عرض القصص باستخدام الوسائط الرقمية مثل الآيباد والسبورة الذكية.

-        دمج القصص الاجتماعية مع استراتيجيات أخرى مثل التعزيز، النمذجة ، التحفيز.

-        تصميم القصص الاجتماعية وفق خصائص كل طالب .

-        توفير برامج تدريبية مهنية متخصصة للمعلمين والمعلمات حول كيفية تطبيق القصص الاجتماعية بكفاءة.

-        تقييم القصص الاجتماعية قبل تنفيذها للتأكد من فعاليتها وتوافقها مع احتياجات الطلاب.

-        تشجيع التواصل مع أولياء الأمور وتعريفهم بدورهم في دعم الاستراتيجية داخل المنزل.

-        مراجعة السياسات التعليمية الخاصة ببرامج إعداد معلمي التربية الخاصة لتعزيز الجانب التطبيقي.

المرجع:

الملحم، لطيفة، و الحزيمي، طلال. (2024). استخدام استراتيجية  القصص الاجتماعية مع التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر معلماتهم. مجلة الدراسات التربوية والانسانية. المجلد16،  العدد3 .


التعليق على هذه الدراسة:

تُعتبر استراتيجية القصص الاجتماعية من الاستراتيجيات التي أثبتت لنا الدراسات العلمية فعاليتها مع الأطفال من ذوي الاعاقة بشكل عام، فلذلك قد يُعد دمجها ضمن أساليب تدريسنا للطلبة له تأثير كبير في استجاباتهم نظرًا لكونها تعمل على ربط المهارات المُراد تعليمها للطالب/ة  في قصة اجتماعية تفاعلية تعمل على تسهيل شرحها من قبل المختص واستقبالها من قبل الطالب/ة كما تعتبر هذه الاستراتيجية من أكثر الأساليب التي تدعم تعليم المهارات الاجتماعية بطريقة ممتعة.

 

تعليقات