تلخيص دراسة بعنوان (فعالية برنامج باستخدام المحاولات المنفصلة لخفض اضطراب المصاداة لدى عينة من أطفال التوحد)
ملخص الدراسة:
هدفت
الدراسة إلى التعرف
على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة
في خفض اضطراب المصاداة لدى
الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. و التعرف على
استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة في
خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بعد فترة المتابعة. استخدمت
الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة)، لقياس فعالية
البرنامج التدريبي في خفض اضطراب المصاداة .
وتم تطبيق الأدوات التالية:
- مقياس
ستانفورد- بينيه للذكاء، الصورة الخامسة .
- مقياس
جيليام لتقدير أعراض وشدة التوحد (GARS-3) .
- مقياس
اضطراب المصاداة للأطفال التوحديين (إعداد الباحثة).
- البرنامج
التدريبي القائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة (إعداد الباحثة أيضًا).
على عينة تكوّنت من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم بين (6-10) سنوات، بمتوسط عمر ( 7.86) سنة، وانحراف معياري (1.14), وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية والضابطة. أثبتت النتائج فعالية البرنامج التدريبي باستخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة في خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.كما بينت النتائج استمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، مما يدل على استقرارية تأثيره الإيجابي. وأوصت الدراسة بأهمية الكشف المبكر عن الطلاب ذوي اضطراب التوحد, وتوفير الآليات اللازمة للكشف عن ذلك لبدء خطة العلاج مبكراً. وعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين للتعريف بفئة التوحد وكيفية التعرف عليهم وتحديد خصائصهم وكيفية التعامل معهم. كذلك اجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية على فئات عمرية مختلفة لخفض المصاداة لديهم.
المرجع:
خير الدين, سميحه عبدالله, ورزق, كوثر إبراهيم, والأدغم, رضا حافظ. (2025). فعالية برنامج بإستخدام المحاولات المنفصلة لخفض اضطراب
المصاداة لدى عينة من أطفال التوحد. مجلة كلية التربية, 40(92), 356-396.
التعليق على هذه الدراسة:
استراتيجية المحاولات المنفصلة من الاساليب
الفعالة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وهذا ما أشارت له الأبحاث العلمية،
وأكدت على ذلك الدراسة الحالية حيث من أبرز النتائج التي توصلت لها فعالية
البرنامج التدريبي الذي يعتمد على المحاولات المنفصلة في التقليل من المصاداة لدى
العينة البحثية وهذا يؤكد لنا أن هذا الأسلوب فعال في مجالات وسلوكيات متعددة ،
فهو كذلك فعال جدًا في اكساب مهارات اكاديمية من خلال تقديم محاولات متعددة وفرص أكثر
للمتعلم مما يُتيح له فرصة للاستجابة الصحيحة.
تعليقات
إرسال تعليق