تلخيص دراسة بعنوان (فعالية برنامج عن بعد قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي لإكساب الأمهات الأميات أساليب التعامل مع سلوكيات أطفالهن من ذوي اضطراب طيف التوحد)
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى
التعرف على فعالية برنامج عن بعد قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في إكساب
الأمهات الأميات أساليب التعامل مع سلوكيات أطفالهن من ذوي اضطراب طيف التوحد،
وذلك من خلال: زيادة السلوك المرغوب، وخفض السلوك غير
المرغوب، وتشكيل سلوك جديد.اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة
الواحدة)، حيث تم إجراء قياس قبلي وتطبيق البرنامج ثم إجراء قياس بعدي لنفس
المجموعة. و تم تطبيق مقياس مدى امتلاك
أمهات ذوي اضطراب طيف التوحد لفنيات تعديل السلوك. وبرنامج تدريبي عن بعد قائم على
فنيات تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحثة). على عينة تكونت من (9) أمهات أميات لأطفال
من ذوي اضطراب طيف التوحد، متواجدات بمدينة الطائف في المملكة العربية السعودية.
تم اختيارهن وفقًا لمعايير محددة أهمها: الأم لا تجيد القراءة أو الكتابة. لديها
طفل مشخص باضطراب طيف التوحد. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين
التطبيقين القبلي والبعدي في الأبعاد التالية:
- أساليب زيادة السلوك المرغوب لصالح القياس
البعدي.
- أساليب خفض السلوك غير المرغوب لصالح
القياس البعدي.
- أساليب تشكيل السلوك الجديد لصالح القياس
البعدي.
اختصارًا
لما سبق أبرز النتائج تؤكد لنا أن البرنامج التدريبي ساعد الأمهات بشكل كبير على
التعامل مع أطفالهن من ذوي اضطراب طيف التوحد بطريقة أفضل. بعد تطبيق البرنامج،
لاحظت الأمهات تغيّرات إيجابية في تصرفات أطفالهن، وكانوا قادرات أكثر على فهم
السلوكيات الصعبة والتصرف معها بشكل مناسب. ووفقًا لذلك أوصت
الدراسة بالتالي: تفعيل برامج تدريبية عن بعد للأمهات الأميات للتعامل مع أطفالهن
من ذوي اضطراب طيف التوحد. والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في تقديم هذه
البرامج. وكذلك تعميم البرنامج على مراكز التربية الخاصة. وإجراء دراسات مشابهة
على عينات أكبر ولمناطق جغرافية متعددة. وأخيرًا تقييم تأثير البرنامج على مدى
طويل.
المرجع:
القثامي، اماني
مساعد، قطب، نيرمين عبد الرحمن، (٢٠٢٢)، فعالية برنامج عن بعد قائم على فنيات
تحليل السلوك التطبيقي لإكساب الأمهات الأميات أساليب التعامل مع سلوكيات أطفالهن
من ذوي اضطراب طيف التوحد، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، ١١(٤).
التعليق على هذه الدراسة:
تمثل هذه الدراسة نموذجًا واعدًا لكيفية تسخير تحليل
السلوك التطبيقي في دعم وتمكين أسر الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وخاصة
الأمهات، من خلال برامج تدريبية تُقدّم عن بُعد. ما يميز الدراسة هو تركيزها على
التدريب العملي للأمهات، وليس فقط على التوعية النظرية، وهو ما يعكس تحولًا مهمًا
في طريقة تقديم الدعم الأسري. من واقع عملي مع هذه الفئة، أرى أن نتائج الدراسة
تحمل قيمة كبيرة؛ فهي لا تؤكد فقط على فاعلية البرنامج في تحسين السلوكيات
الإيجابية وخفض السلوكيات المزعجة لدى الأطفال، بل تسلط الضوء أيضًا على قدرة الأمهات
على تعميم المهارات التي تم اكتسابها على مواقف الحياة اليومية. وهذا يُعد مؤشرًا
مهمًا لنجاح أي برنامج تدريبي. كما أن تقديم البرنامج عن بُعد يفتح آفاقًا واسعة
للوصول إلى أسر في مناطق نائية أو تواجه صعوبات في الحضور المباشر، مما يعزز من
عدالة الوصول للخدمة.أوصي بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تطوير برامج تدريبية
مشابهة داخل المؤسسات والمراكز، مع الأخذ بعين الاعتبار تخصيص محتوى مرن يناسب
اختلاف البيئات الأسرية. كما سيكون من المفيد تتبع أثر هذه البرامج على المدى
الطويل، للتأكد من استمرارية النتائج. في النهاية، تعكس هذه الدراسة أهمية تمكين
الأسرة كشريك أساسي في رحلة التدخل، وهو توجه ينبغي دعمه وتطويره بشكل مستمر في
جميع الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.
تعليقات
إرسال تعليق