تلخيص دراسة بعنوان : (الخصائص السيكومترية لتقييم عقبات التعلم VB-MAPP لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد)
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق، الثبات، الاتساق الداخلي) لتقييم عقبات التعلم (VB-MAPP) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك لتأكيد فاعليته في قياس العوائق التي تعيق تعلم اللغة واكتساب المهارات لدى هذه الفئة. وكذلك تقييم مدى تمتع أداة (VB-MAPP) بالصدق والثبات في قياس عقبات التعلم، وتحديد مؤشرات الاتساق الداخلي والثبات للتقييم، وأيضًا توفير أداة موثوقة تناسب البيئة العربية لمساعدة المعلمين والأخصائيين في تدخلاتهم العلاجية. وكانت المنهجية المتبعة في الدراسة هي المنهج شبه التجريبي. وتمثلت الأداة في تقييم عقبات التعلم (VB-MAPP) بعد ترجمته وتعديله ليتناسب مع البيئة المحلية. يتكون التقييم من 24 عقبة تعليمية (مثل السلوكيات السلبية، قصور المهارات اللغوية، المشكلات الحسية). وكانت العينة الأساسية: 30 طفلاً من ذوي اضطراب التوحد، تتراوح أعمارهم بين 4-12 سنة (بمتوسط عمري 7.5 سنة وانحراف معياري 2.5). من مدرسة التربية الخاصة ومراكز متخصصة في مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر .
والعينة الاستطلاعية: 30 طفلاً آخرين (غيرمشمولين في العينة الأساسية) لضبط الخصائص السيكومترية للأداة. توصلت أبرز نتائج الدراسة الى أن تقييم (VB-MAPP) يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة (صدق وثبات عاليين)، مما يجعله أداة
مناسبة لتقييم عقبات التعلم لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في السياق العربي،
ويسهم في تصميم تدخلات علاجية أكثر فعالية. و أوصت الدراسة باستخدام أداة (VB-MAPP) في تشخيص عقبات التعلم لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في البيئات
التعليمية والعلاجية. كذلك تطوير برامج تدخلية مبكرة تستند إلى نتائج التقييم لخفض
السلوكيات المعيقة وتنمية المهارات اللغوية. وإجراء مزيد من الدراسات لتطبيق
الأداة على فئات إعاقة أخرى.وأخيرًا تدريب
المعلمين والأخصائيين على استخدام (VB-MAPP) لتحسين جاهزية الأطفال للتعلم.
المرجع:
منيب، تهاني،
ومحمد، أسامة، وحسن، منال. (2024). الخصائص السيكومترية لتقييم عقبات التعلم VB-MAPP
لدى الأطفال ذوي اضطراب
التوحد. المجلة التربوية، مج7 ، ع 4.
التعليق
على هذه الدراسة:
تمثل هذه الدراسة إضافة مهمة للمجال التربوي والعلاجي، كونها تناولت
أداة تقييم متخصصة مثل VB-MAPP بالتحقق
من خصائصها السيكومترية في بيئة عربية، مما يعزز موثوقية استخدامها في تشخيص عقبات
التعلم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. ومن وجهة نظر تربوية، تبرز أهمية هذه
الدراسة في أنها تسد فجوة كبيرة في الأدوات المعيارية القابلة للتطبيق محليًا،
وتؤكد أن استخدام أدوات مقننة يسهم بشكل فعّال في تصميم تدخلات فردية دقيقة، تستند
إلى بيانات موضوعية.
كما تؤيد نتائج الدراسة الحاجة الماسة إلى تدريب المعلمين والأخصائيين
على استخدام أدوات مثل VB-MAPP بشكل
منهجي، لضمان تحسين فرص تعلم الأطفال، وخاصة في تنمية المهارات اللغوية وتقليل
السلوكيات المعيقة. ويوصى بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة لتوسيع تطبيق الأداة في
مختلف المؤسسات، مع تبني نهج قائم على التقييم المستمر والتدخل المبكر.
تعليقات
إرسال تعليق