التعاقد السلوكي


استخدام التعاقد السلوكي لإدارة السلوك يتيح للمعلم المرونة في تصميم البرامج الفردية للطلبة في مجالات المهارات الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية. ستقدم هذه المقالة إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول التعاقد السلوكي وستقدم صيغة منهجية لتطويرها وتتضمن ورقة عمل للتخطيط للتعاقد السلوكي وعينة للعقد السلوكي. 


لماذا نستخدم التعاقد السلوكي؟ 

 يمكن استخدام التعاقد السلوكي للتعليم أو التدريب على سلوكيات جديدة، أو للحفاظ على السلوكيات التي أظهرها الطلاب من قبل، أو لخفض أو محو السلوكيات غير المرغوب فيها، أو لتوفير فرص للإثراء و التعليم المستقل للطلبة كأفراد أو كمجموعات. 



متى يمكنني استخدام التعاقد السلوكي بدلاً من الاستراتجيات الأخرى؟ 

من المرجح أن يستخدم المعلمون العقود السلوكية مع الطلبة عندما لا تنجح تقنيات تعديل السلوك الأبسط أو التي تتطلب تدخلاً أقل (مثل: الثناء و المدح والتعزيز الاجتماعي)، بحيث يكون هناك حاجة ماسة إلى إجراء أكثر فعالية.  يكون التعاقد مناسبا أيضًا في المواقف التي تطلب زيادة ثقة الطالب بنفسه و قدراته



 مع أي الطلاب يعتبر التعاقد اسلوكي أكثر ملاءمة؟ 

لقد تم استخدام التعاقد السلوكي بنجاح مع الطلاب في الفصول الدراسية العادية (Mable & Marholin, 1980; White-Blackburn, Semb, & Semb, 1977)، وفي جميع مجالات التعليم الخاص، بدءًا من الإعاقة البسيطة وحتى الإعاقة الشديدة (Nelson & Rutherford, 1988; Rutherford & Polsgrove، 1981؛ Salend ، 1987). 



نموذج للعقد السلوكي: 

تهدف الخطوات التالية إلى أن تكون إرشادات عامة، ويجب تكييفها أو تعديلها حسب الحاجة لتتوافق مع مع احتياجات الفصل الدراسي المحددة: 

1. اجتمع مع جميع الأطراف المعنية (على سبيل المثال، المعلمين وأولياء الأمور)؛ وعند الحاجة يمكن تضمين الطالب. ناقش المخاوف وحدد الاولويات واختر سلوكًا واحدًا للتركيز عليه في كل مرة. يجب معالجة المشكلة الأكثر صعوبة أو تكرارا أولاً (على سبيل المثال، رفص الأوامر، ونوبات الغضب).  يتم توفير نموذج لورقة عمل لتخطيط العقد في الشكل 1.


2. حدد أين وتحت أي ظروف يحدث هذا لسلوك.  هل هي مشكلة في جميع الفصول الدراسية أم في فصل معين أم أثناء وقت العمل الفردي فقط؟ 


3. حدد أين سيتم استخدام العقد ومن سيقوم به.  إذا شارك العديد من البالغين، فإن توحيد الجهود أمر ضروري. 


4. حدد نوع أو أنواع التعزيز المستخدم. يزيد السماح للطلاب بالمشاركة في التصميم والاختيار من قائمة المعززات من قوة التدخل حيث أنه يمنحهم الشعور بالمسؤولية والسيطرة على جزء من العقد على الأقل (Algozzine, 1982; Salend, 1987). 


شكل (1) ورقة تخطيط العقد. 


اسم الطالب: 

المجال المراد العمل عليه:

السلوك المستهدف:

  • وصف

  • اين، متى، لماذا وغيرها من التفاصيل

المعزز:

تاريخ خط الأساس: 

وصف الهدف:


5. أبقِ المعززات صغيرة نسبيًا لتكون قادر على التحكم فيها بسهولة و فكر في تغيير المعززات بشكل متكرر مما يتيح للطالب فرصة اختيار معزز جديد في كل مرة يتم فيها العمل على عقد مشروط . 


6. حدد ما إذا كان ستم استخدام عواقب السلبية ( عقاب سلبي) عند عدم التزام الفرد بالعقد السوكي  (على سبيل المثال، البقاء بعد المدرسة لإنهاء المهام). 


7. حدد جدول التعزيز المراد استخدامه. بشكل عام في المراحل الأولية للتعلم أو تعزيز السلوك، يتم استخدام جداول تعزيز النسبة الثابتة أو جداول التعزيز الفترة الثابتة. جدول النسبة الثابتة هو الجدول الذي يوجد فيه توافق محدد مسبقًا بين السلوك المستهدف والتعزيز. قد تكون النسبة 1:1 (1 معزز لسلوك واحد)، 1:2 (1 معزز لكل 2 سلوك). على سبيل المثال: يحصل الطالب على 5 دقائق على الكمبيوتر لكل واجب يكمله، نسبة ثابتة من 5 دقائق من الكمبيوتر لكل واجب مكتمل. جداول الفترة الثابتة تعني أن التقييم و تقديم المعزز يتبعون جدول محدد حيث قد يحدثون كل دقائق مخددة او نهاية كل حصة دراسية. على سبيل المثال: يستخدم المعلم مؤقت أو جرس كل 5 دقائق وعندها يحصل الطلبة على المعزز كل مره يكونون فيها في اماكنهم أو يعملون على المهمة الموكلة لهم عند رنين الجرس.

بمجرد أن يتقن الطلبة السلوك المستهدف، فإن الانتقال إلى جدول زمني متقطع سيساعد في الحفاظ على هذا السلوك. الجدول الزمني المتقطع هو الذي يستخدم نسبة متغيرة أو فواصل زمنية متغيرة. أي أن كلاً من النسبة والفاصل الزمني يختلفان أو يتغيران من قبل المعلم. على سبيل المثال، سيتم تعزيز الطالب الذي يتم مراقبته بشأن سلوكه أثناء المهمة عندما يرن المؤقت، ولكن سيتم ضبط المؤقت على فترات زمنية متفاوتة الطول، وقد يختلف التعزيز في كل مرة. 


8. تحديد المعدل الحالي للسلوك المستهدف. اجمع بيانات خط الأساس على مدى 5 أيام على الأقل، أو حتى يتم يثبت ظهور السلوك. الطرق الشائعة لتسجيل الملاحظات هي كما يلي: 

أ. تسجيل الملاحظات - يقوم المراقب بتدوين الملاحظات، وتسجيل جميع السلوكيات ذات الصلة خلال فترة زمنية معينة. مثال: يحتفظ المعلم بمذكرات عن تفاعلات بيلي الاجتماعية مع أقرانها أثناء فترة الاستراحة.

 ب. الحدث (عدد التكرار) - يستخدم المراقب ورقة إحصاء أو يستخدم معلومات رقمية (على سبيل المثال، درجات الواجب) لتحديد عدد مرات حدوث حدث خلال فترة زمنية معينة. مثال: في كل مرة تغادر فيها الطالبة مريم مقعدها أثناء فترة الرياضيات، تقوم المعلمة بوضع علامة على ورقة التقويم. 

ج. المدة - يحدد المراقب طول الفترة الزمنية التي يشارك فيها الطالب في السلوك المستهدف (على سبيل المثال، نوبة الغضب). مثال: يستخدم المعلم مؤقت لتوقيت نوبات غضب الطالب جيسون. 

د. الفاصل الزمني — وهو مزيج مابين تسجيل الأحداث والمدة. ويتم تقسيم وقت المراقبة إلى أجزاء قصيرة، ويشير المراقب إلى ما إذا كان السلوك قد حدث أم لم يحدث خلال كل فترة زمنية. مثال: استخدام الرسم البياني، يقسم المعلم الحصة الدراسية إلى مجموعات ويستمر كل نشاط إلى 5 دقائق ويراقب الطالب أنتوني بشكل مستمر وهو يتأرجح أو يرفرف بيديه، باستخدام الساعة و يضع علامة صح في كل فاصل زمني يحدث فيه السلوك المستهدف. 

المدة - يتم تقسيم وقت المراقبة إلى أجزاء، لكن المراقب يراجع سلوك الطالب على فترات منتظمة بدلاً من المراجعة بشكل مستمر طوال الوقت. على سبيل المثال: باستخدام ورق الرسم البياني وضبط المؤقت لمدة 3 دقائق، يراقب المعلم الطالبة ميليندا في كل مرة يرن فيها المؤقت (على سبيل المثال، في نهاية كل فترة مدتها 3 دقائق)، يضع علامة (+) إذا كانت مستمرة في العمل على واجبها و(-) إذا كانت غير مسامرة في العمل على واجبها. كل من أساليب التسجيل هذه لها مزايا وعيوب وينبغي تحديد الطريقة الأنسب حسب الوضع الحالي.


9. تحديد توقعات المهمة وأهدافها. يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام متوسط ​​أداء الفصل كهدف (على سبيل المثال، متوسط ​​عدد المهام التي يتم تسليمها في الأسبوع)، أو باستخدام أداء نظير متوسط ​​الإنجاز من نفس الجنس كهدف.و يجب الحرص على إبقاء الهدف واقعيًا فيما يتعلق بالبيانات الأساسية للطالب الفردي. 


10. كتابة العقد. قم بتضمين متطلبات المهام والوقت، ومعايير الدقة، والتعزيز الذي سيتم استخدامه. مثال: إذا كان الهدف هو أن يكمل آدم المهام، فقد تكون العبارة المحتملة هي "مقابل كل مهمة مكتملة، سيحصل آدم على ملصق واحد. عشرة ملصقات تعادل 10 دقائق من وقت اللعب قبل استراحة بعد الظهر." إن كتابة العقد بشكل عام يسمح لك باستخدامه يوميًا، وبموضوع مختلف (انظر إلى الشكل 2). 


11. حدد التوقعات اليومية. ابدأ بخط الأساس للتأكد من أن الطالب قد حقق بعض النجاح الأولي، وبالتالي سيكون من المرجح أن يلتزم به. ثم قم بزيادة الطلبات تدريجياً، إما عن طريق تقليل الوقت المخصص للعب أو زيادة طول المهمة. على سبيل المثال، إذا رفض الطالب باستمرار جميع واجبات الرياضيات، فقد يعني ذلك المطالبة بإكمال مسألة واحدة في 3 دقائق كنقطة بداية. وبعد عدة أيام من تحقيق هذا التوقع اليومي، سيتم إعطاء الطالب مسألتين، وهكذا


12. ناقش العقد مع الطالب، ومع جميع البالغين المعنيين.

من المهم أن تكون أن و الطالب في جبهة موحدة لتجنب السلوك التلاعبي. يحتاج الطالب إلى رؤية أن التوقعات واضحة، وأنه سيتم تنفيذها من قبل الجميع، وأنها ليست عرضة للتغيير من خلال الجدال. بعد أن يكتسب الطالب خبرة في العمل مع العقود السلوكية، قد يكون من المناسب إشراك الطالب في كتابة العقد للمساعدة في تطوير مهارات التفاوض. 


شكل (2) مثال على عقد سلوكي

عقد وقت الكمبيوتر الخاص

للطالب: جوشوا 

تاريخ البداية :                                                                      تاريخ التطبيق: 


المطلوب: سيقوم جوشوا يكتابة تقرير عن كتاب محدد باستخدام النموذج المقدم من المعلمة يوم الجمعة 9/9. النسخة الاخيرة من التقرير ستكون صفحتين كاملتين منسقة بالتنسق المتفق عليه. عندما تقبل المعلمة التقرير سيحصل جوشوا على 30 دقيقة لاستخدام الكمبيوتر، يمكنه خلال هذا الوقت استخدام أي تطبيق موجود على الكمبيوتر


—---------------------- 

توقيع الطالب 

—----------------------

توقيع المعلمة

—----------------------

تاريخ الاكتمال


13. قم بتوقيع العقد واعطاء الجميع نسخة منه. إن قيام جميع المشاركين بالتوقيع بأسمائهم على العقد يذكّر كل شخص بمسؤوليته.

 

14. حدد موعدًا للاجتماع لتقييم العقد وتعديله إذا لزم الأمر. قد تكون المدة الزمنية المعقولة أسبوعًا أو أسبوعين، اعتمادًا على طول العقد المعني وطبيعته. 


15. ضع خطة لمراقبة التقدم باستخدام الملاحظات أو المكالمات الهاتفية للتأكد من أن المدرسة والمنزل يتبعان نفس المعلومات. 


الأسئلة التي يجب طرحها في اجتماع المراجعة إذا كان التقدم غير مرض:

 أ. المهمة: هل كانت المهمة مناسبة؟ هل فهم الطالب المطلوب؟ 

ب. الوقت: هل كان الوقت المخصص كافياً؟ هل تداخلت الأحداث الخارجية مع إنجاز المهمة؟

 ج. التنظيم: عوامل الطالب: هل بدأ الطالب المهمة في الوقت المحدد؟ هل كانت هناك مشاكل في الاستخدام المناسب للوقت و/أو المواد؟. العوامل البيئية: هل يمكن لعوامل الفصل الدراسي مثل ترتيبات الجلوس والجدولة ومستوى الضوضاء أن تتداخل مع قدرة الطالب على إكمال العقد؟ 

د.التعزيز: هل كان التعزيز مناسبًا وفعالًا؟ وهل كانت متوفرة وتم تسليمها في الوقت المناسب؟



الخاتمة:

في الختام، يوفر العقد السلوكي أداة مفيدة للمعلمين للتعليم الفردي والجماعي. ويمكن استخدام العقد لتطوير وتحسين مهارات وسلوكيات أكاديمية أو اجتماعية جديدة، وللحد من السلوكيات غير المرغوب فيها، وللأنشطة الإثرائية.




المصدر:

Joyce Dowing, 1990, Contingency Contracts, A Step by Step How to plan and develop contingency contract for children with leaning and behavior problems,


تعليقات