ذوي اضطراب طيف التوحد والتدريب على استخدام دورة المياه

 

                  ذوي اضطراب طيف التوحد

                      والتدريب على استخدام دورة المياه



          سمات ذوي اضطراب طيف التوحد ذات الأثر على تدريب استخدام المرحاض:                                    

·     صعوبة التخطيط الحركي

·     احتياجات التواصل

·     محدودية المحاكاة

·     التعليم التتبعي

·     الادراك الحسي

·     اتجاه الحساسية المحفزات

·     ارتفاع مستوى التوتر

·     التفضيلات الروتينية

·     السلوكيات صعبة التكييف مع الظروف الجديدة 


تحديد مستوى الاستعداد :

·     عندما يكون عمر الطفل مابين الثانية والخامسة يكون الأثر الإجتماعي المترتب على كونه غير قادر على استخدام المرحاض بصورة صحيحة ضئيلاً جداً .

·     يعتبر العمر العقلي للفرد عاملاً هاماً للغاية في تحديد جدوى عملية التدريب على استخدام المرحاض .

·     يتم قياس العمر العقلي عن طريق قياس أداء الفرد ومقارنته بعمره الزمني من خلال إختبارات علمية معتمدة .

 

إضاءة 💡

يكمن الاستخدام الناجح للمرحاض في مستوى الإدراك والوعي الذي يملكه الفرد ومن الممكن أن يظهر بشكل غير مباشر عن طريق حدوث بعض التغيرات البسيطة على السلوك عند التعرض لبعض الأنشطة ذات العلاقة.



أسئلة يجب أخذها بعين الإعتبار لتحديد مستوى الإدراك والوعي :

·     هل يلاحظ الفرد اتساخ ملابسه أو الحفاض ؟

·     هل يبدو علية أي اهتمام فيما يتعلق بالحمام مثل غسل اليدين، إرتداء أو خلع الملابس؟

·     هل يبدو على الفرد أي اهتمام أو تغيير في السلوك كاستجابة لملاحظة افراد آخرين يشتركون معه في نشاطات مرتبطة باستخدام المرحاض؟

 

 

علامات الإستعداد للتدريب على استخدام المرحاض :

·     القدرة الجسدية للجلوس على المرحاض والحفاظ على الوضعية القائمة للجسم.

·     القدرة على المشاركة في خلع الملابس أثناء استخدام المرحاض لتقليل من التوتر.

·     القدرة على البقاء جافاً لمدة ما بين الساعة الواحدة و الساعتين فمن الضروري أن يشمل البرنامج التدريبي جدولاً غذائياً للطعام والشراب بالنسبة للأفراد الذين يقضون حاجتهم عدة مرات في الساعة


الخطوات اللازمة للتدريب على مهارة استخدام المرحاض :

·     اختيار ملابس يسهل سحبها للأعلى والاسفل

·     قبل جلسة الحمام الأولى بساعة , اعط طفلك كوباً واحداً من المشروب المفضل

·     بعد 30 دقيقة من الجلسة الأولى للحمام , اسمح للطفل يشرب مايصل الى فنجان من المشروب المفضل

·     اذا رفض الطفل تناول مشروب , فلا تجبره على ذلك

·     اجعل الطفل يجلس على كرسي المرحاض لمدة 5-10 دقائق

·     اذا كان الطفل يتبول , فأمدح الطفل وقدم له التعزيزات

·     اذا لم يفعل الطفل , قل "تذكر اننا نتبول في كرسي المرحاض"واسمح له بالنزول بعد انتهاء وقت الجلوس

·     افحص الطفل كل 5 دقائق من الجفاف

·     ابق الطفل بالقرب من منطقة الحمام

·     اسمح للطفل بالحصول على السوائل والوجبات الخفيفة المالحة مجاناً

·     احضر الطفل الى المرحاض كل 15 -20 دقيقة لمدة 5-10دقائق وكرر الخطوات المذكورة سابقاً 


بعض الأساليب التي يمكن استخدامها لتعليم الطفل المهارة :

تحليل المهارة : يتوجه الى الحمام –يتوجه الى كرسي المرحاض –ينزع بنطاله للأسفل –ينزع لباسه الداخلي للأسفل –يجلس على كرسي المرحاض – يقضي حاجته – يأخذ شطاف الغسيل – يغسل نفسه جيداً – يعيد الشطاف مكانه-يجفف نفسه بالمنديل –يرفع لباسه الداخلي للأعلى –يرتدي البنطال –يسحب السيفون-يغسل يديه بالماء والصابون

التلقين:حسب مايحتاجه الطفل ويتم سحبها بالتدريج

النمذجة : من خلال اتاحة الفرصة له لمحاكاة شخص ما يؤدي نفس المهارة المراد تعلمها .

 

بعض الأساليب التي يمكن استخدامها لتعليم الطفل المهارة:

     ·      القصة

·     استخدام الصور

·     التعزيز 


تطوير روتين استخدام المرحاض لذوي اضطراب طيف التوحد : 

يتم التدريب على استخدام المرحاض كنظام روتيني كامل مكون من سلسلة من السلوكيات ضمن النقاط التالية:

      ·     إتباع جدول معين للأكل والشرب في أوقات روتينية معينة لكي تكون عملية الإخراج منتظمة

·     تحديد أوقات استخدام المرحاض ضمن الجداول الزمنية للفرد

·     تطوير الجدول الزمني لفترة النهار فقط حتى يصل الفرد إلى مستوى مقبول من الإستقلالية ثم العمل على جدول زمني لفترة الليل

·     توضيح خطوات استخدام المرحاض من خلال الجداول البصرية بشكل متسلسل

·    من الضروري أخذ المتدرب إلى المرحاض قبل الوقت بـ ٥-١٥ دقيقة وذلك ليسهل عليه التركيز في المهمة


 بعض الأدوات أو التعديلات الضرورية لتعزيز مستوى الأمن ؟ والإستقلالية لدى المتدرب:

·     الواقيات البلاستيكية التي يتم إرتدائها فوق الملابس الداخلية.

·     مقاعد المرحاض الملائمة.

·     الكراسي الصغيرة التي على شكل سلم التي تمكن المتدرب من الوصول إلى المغسلة بسهولة.

·     الصابون والمناشف التي يمكن للمتدرب التعامل معاها .

·     التعديلات اللازمة على الأبواب ، والأزرار الكهربائية ، وصنبور الماء الساخن.

 

 إضاءة 💡

 من الضروري التفكير في المشكلات الحسية التي قد تنتج عن تلك التعديلات على الأدوات التي من الممكن أن تعيق عملية التدريب.


التعبير عن الحاجة لاستخدام المرحاض:

 

التواصل البديل

 

يعتبر التواصل الفعال عاملاً جوهرياً في التدريب على استخدام المرحاض . فعندما يعاني الفرد من قصور في عملية التواصل يتم تحديد طرق وأنماط تواصل بديلة حسب نقاط القوة ومستوى المهارات حيث تتضمن الأساليب .

 

تبادل الأشياء:

·     تبادل الصور / الصور الفوتوغرافية - الصور الرمزية - الصور الرمزية مع الكلمات

·     الكلمات المطبوعة

 

 إضاءة💡

 احرص على توفير نظام تواصل بديل يتناسب مع حاجات وقدرات المتدرب مثل (pecs).



 لضمان الإستمرارية في عملية التدريب لا بد من معرفة كيف ومتى يمكنك التعزيز

·     من الضروري عند بدء التدريب على استخدام المرحاض ، تجزئة المهمة إلى خطوات بسيطة و التدريب على كافة الخطوات المتسلسلة في نفس الوقت

·     من الضروري في بداية التدريب تقديم التعزيز بعد كل خطوة إتقان جديدة وعدم تعزيز الخطوات التي تم إتقانها من قبل المتدرب

·     إضافة صورة في نهاية سلسلة الصور الخاصة بروتين استخدام المرحاض توضح المكافئة التي سوف يحصل عليها المتدرب فور إتمام جميع الخطوات 



تطبقات ينصح بالاستعانة بها :

·     Baby toilet training simulator

·     Toilet time potty training sim

·     Toilet training baby's potty


الملحق 1 :

قم بتدوين ملاحظاتك عن عميلة الإخراج من خلال الجدول التالي مستخدماً الاختصارات الموجودة أسفل الجدول :



الملحق 2 :

الجدول البصري لخطوات استخدام المرحاض :





تعليقات