ما هو تدريب المحاولات المنفصلة ؟ هل هو كتحليل السلوك التطبيقي؟
ما هو تدريب المحاولات المنفصلة ؟ هل هو نفس نهج تطبيق تحليل سلوك تطبيقي؟
يوجد الكثير من الالتباس بين مصطلحات تدريب المحاولات المنفصلة (DTT) و تحليل السلوكي التطبيقي (ABA). غالبًا ما عندما يتحدث الناس عن برامج ABA للأطفال ذوي التوحد، فإنهم في الواقع يشيرن إلى DTT. DTT هو واحد من عدة أنواع من استراتيجيات التعليم التي تندرج تحت مظلة ABA. لذلك دعونا نفرق بينهما.
ABA وDTT
يطبق ABA علم "السلوكية" لإحداث تغيير معنوي في تصرفات الفرد. ينظر إلى السلوك كعملية مكونة من ثلاث خطوات: السوابق ( إشارة او تعليمات)، السلوك واللواحق .
على سبيل المثال، عندما تكون جائعًا (السوابق)، تتناول شيئًا (السلوك) وبعد ذلك تشعر بتحسن (النتيجة/اللواحق). لقد استمتعت بنتيجة إيجابية لسلوكك، وهذا يزيد من احتمالية تناول الطعام عند الجوع مرة أخرى في المستقبل!
يطبق ABA هذا المبدأ كتدخل لإحداث تغييرات إيجابية في السلوك. بعيدًا عن مجال التوحد، انه يستخدم على نطاق واسع لمساعدة الأفراد على تطوير سلوكيات إيجابية - مثل العادات الدراسية الجيدة. كما يُستخدم أيضًا لمساعدة أولئك الذين يعانون من سلوكيات مثل إدمان المخدرات.
في الواقع، يستخدم معظم الآباء نوعًا من "ABA"بشكل يومي، على سبيل المثال، من خلال إعطاء الطفل "وقت- مستقطع" بعد الضرب أو تشغيل فيلم مفضل بعد انتهاء الطفل من واجبه المدرسي. يمكن أن تجعل المكافآت والعقوبات سلوكًا أكثر أو أقل احتمالًا لحدوثه مرة أخرى في المستقبل. هذه العلاقة بين السوابق، السلوك واللواحق هي كل ما يتعلق الأمر به في ABA.
كيف يختلف تدريب المحاولات المنفصلة؟
DTT هو تقنية منظمة من ABA تقسم المهارات إلى مكونات صغيرة "منفصلة". بشكل منهجي، يقوم المدرب بتعليم هذه المهارات واحدة تلو الأخرى. على طول الطريق، يستخدم المدرب تعزيزات ملموسة للسلوك المرغوب فيه. بالنسبة للطفل، قد تشمل ذلك حلوى أو لعبة صغيرة.
على سبيل المثال، يمكن للمدرب الذي يعلم الألوان للطفل أن يبدأ بتدريس اللون الأحمر. سيطلب من الطفل أن يشير إلى اللون الأحمر ومن ثم يكافئ هذا السلوك. سينتقل بعدها إلى تعليم اللون الأصفر بمفرده، ثم يعزز تلك المهارة، ثم يسأل عن اللونين معًا. بعد أن يتعلم الطفل كل الألوان، قد يقوم المدرب بتعليم الطفل نطق اسم كل لون.
وجد العديد من المعالجين - المدربين أن DTT فعال بشكل خاص في تعليم المهارات للأطفال ذوي التوحد. كان DTT أحد أولى التدخلات المطورة للتوحد وله أبحاث مكثفة تدعمه.
هل هناك أنواع من ABA فعالة لذوي التوحد بالإضافة إلى DTT؟
نعم! العديد من النهج الفعّالة للتدخل المبكّر للتوحّد تستند على مبادئ ABA، بما في ذلك النموذج المبكر لدنفر (ESDM) والعلاج بالاستجابة المحورية (PRT). هذه النهج يُقدم بطريقة أكثر طبيعية وأقل تنظيم من DTT. يركز PRT بشكل كبير على ما يحفز الطفل. على سبيل المثال، في PRT، قد يُطلب من الطفل الذي يستمتع باللعب بسيارة ومنحدر أن يُشير إلى سيارة حمراء مقابل سيارة زرقاء ثم يُعطى السيارة الحمراء ليدفعها إلى أسفل المنحدر عندما يشير بشكل صحيح إليها. يستخدم ESDM بالمثل بيئة طبيعية لكنه يعلّم مهارات متعددة في آن واحد. لذلك، أثناء تعليم اللون الأحمر، قد تكون أيضًا تعليم تبادل الادوار ومهارات اجتماعية أخرى.
تتضمن جميع هذه الأنواع من التدريس بمبادئ ABA توجيهًا (السوابق)، واستجابة من الطفل (سلوك)، ومكافأة (اللواحق). تكمن الفارق أساسًا في أنواع المكافآت المستخدمة، وما إذا كان المدربون يستخدمون تنسيقًا عالي التنظيم أم يستخدمون اللعب والروتين الطبيعي.
اسم المؤلف
Dr. Lauren Elder
اسم الموقع
Autosmspeaks
رابط الموقع
https://www.autismspeaks.org/expert-opinion/what-discrete-trial-training
تعليقات
إرسال تعليق