استخدام الدعم البصري لمساعدة الطلبة ذوي التوحد


استخدام الدعم البصري لمساعدة الطلبة ذوي التوحد





استخدام الدعم البصري لمساعدة الطلبة ذوي التوحد

يمكن أن يكون الدعم البصري أدوات قوية للغاية للمساعدة في زيادة الاستقلال ودعم الفهم للطلاب ذوي التوحد. تذكر أن الطلاب ذوي التوحد يعانون من قصور في التواصل ولا يمكنهم التعبير عن أنفسهم بشكل فعال. قد تجعل الصعوبات اللغوية من الصعب على هؤلاء الطلبة فهم ما هو متوقع منهم. قد يكونون في حيرة من أمرهم بشأن ما يحدث. يمكن للدعم البصري أن يقلل من السلوكيات المسببة للمشاكل ويزيد من تفاعلات التواصل الفعالة لمعظم الطلاب ذوي التوحد.

الجدول الزمني:

يعد الجدول الزمني مكونًا أساسيًا لنظام الدعم البصري. يمكن أن تكون الجداول البصرية قوية جدًا لأنها تساعد الطالب ذو التوحد على تصور أفعاله. أنه يعطي الطالب معلومات حول ما سيحدث ومتى سيحدث.

لإنشاء جدول يومي، قم بتقسيم اليوم إلى أجزاء، على سبيل المثال، وقت الركن الفردي، أو تعليمات الجلسات الجماعية أو وقت الحلقة، أو الاستراحة، أو الوجبة، أو الحمام، أو الفن، أو التخاطب، أو الموسيقى. يمكنك استخدام الصور الفوتوغرافية أو الرسومات أو الكلمات المكتوبة لجدولك الزمني. يمكن إنشاء جداول للفصل بأكمله أو لطالبك ذو التوحد فقط. يمكن تعليق الجدول على جدار الفصل الدراسي، أو وضعه على مكتب الطالب، أو يمكن أن يكون متنقلا يمكن للطالب حمله في جيبه أو على لوح-مشبك.

تساعد الجداول الزمنية الطالب ذو التوحد على الاستعداد للانتقال من خلال السماح له برؤية النشاط القادم وفهم تسلسل الأنشطة التي ستحدث. أظهرت الأبحاث أن استخدام الجداول الزمنية يقلل باستمرار من وقت الانتقال نوبات الغضب.

إن السماح للطالب ذو التوحد بالمساعدة في تحديد النشاط على أنه مكتمل يمكن أن يساعده في الاستعداد للانتقال. في حالة استخدام جدول الصور، قم بتخصيص جيب نهائي للطالب لوضع صورة النشاط الذي أكمله. قم بتقويه الجداول بتغليفها. ضع صندوق بجوار كل صورة مغلفه مما يمكن للطالب التحقق من اكتمالها. اكتب الجدول الزمني واسمح للطفل بشطب كل عنصر عند اكتماله.

لا يمكنك فقط إنشاء جدول بصري لليوم، ولكن يمكنك أيضًا إنشاء تسلسل بصري للأحداث للأنشطة المختلفة في الفصل الدراسي. على سبيل المثال، على طاولة الفن، يمكنك الحصول على مجموعة من الصور أو القواعد المكتوبة مع توجيهات خطوة بخطوة للمشروع.

الواح الإختيار:

في بعض الأحيان سيحتاج طالبك ذو التوحد إلى الاختيار من خلال توفير لوحة اختيار بقائمة من الأنشطة المقبولة التي يمكنه الاختيار من بينها. على سبيل المثال، إذا أنهوا عملهم مبكرًا، فلديهم لوحة اختيار تحتوي على صور أو كلمات للأنشطة الهادئة التي يمكنهم العمل عليها حتى يحين وقت الانتقال إلى النشاط التالي.

ساعد طفلك ذو التوحد على فهم السلوك المناسب من خلال نشر القواعد والصور التي توضح السلوك الإيجابي يمكنك مساعدة طفلك ذو التوحد في فهم الارتباط بين البيئة المحيطة به عن طريق وضع علامات على الأشياء الموجودة في الفصل الدراسي. يمكن وضع الصور الفوتوغرافية والرسومات الخطية/البيانية وصور المجلات والكلمات في جميع أنحاء الفصل الدراسي كأدوات بصريه لدعم التواصل.

القصص الاجتماعية:

توفر القصص الاجتماعية للفرد معلومات دقيقة حول المواقف التي قد يجدها الطالب ذو التوحد صعبة أو مربكة. ويمكن كتابتها لحالة محددة للطفل على حدة. يجب أن تكون القصة قصيرة وأن يقتصر التركيز على نقطة أو نقطتين رئيسيتين: الإشارات الاجتماعية المهمة، والأحداث وردود الفعل التي قد يتوقع الفرد حدوثها في الموقف، والأفعال وردود الفعل التي يمكن توقعها منه، ولماذا. الهدف من القصة الاجتماعية هو أن يفهم الطالب ذو التوحد الموقف، ونأمل أن يقترح بعض الاستجابات المناسبة للموقف المعني. هنا عينة من القصة الاجتماعية. عندما أسير في مكان ما، أحتاج إلى النظر في كل مكان أمامي. وهذا مهم لسلامة الجميع. إذا لم أنظر، قد أدوس على شيء ما وأكسره. قد أتعثر وأؤذي نفسي. من الممكن أن أصطدم بشخص ما أو شيء ما. أنا لا أحب كسر الأشياء أو التعرض للأذى، لذا سأنظر دائمًا إلى أين سأذهب. إن نشر مخطط المشاعر في الفصل الدراسي الخاص بك يمكن أن يساعد طفلك ذو التوحد على تعلم تصنيف مشاعره والتعبير عنها.


المصدر:

National autism resource

https://nationalautismresources.com/using-visual-supports-to-help-your-student-with-autism/


تعليقات