المحفز التشغيلي Motivating Operations

 

المحفز التشغيلي

 Motivating Operations


المحفز التشغيلي ( M.O)  هو مفهوم مهم في تحليل السلوك التطبيقي ABA يشيرإلى العمليات الداخلية أو الرغبات المتعلقة بقيمة حافز معين. هذا التغيير يمكن أن يحسن من فعالية أو قيمة معزز معين (EO عمليات مفعلة/ أساسية)، أو يمكن أن تقلل أو تقلل من قيمة معزز معين (A.O. عملية الإلغاء/ المبطلة).

في الأساس عندما يشير شخص ما إلى المحفز التشغيلي فهو يصف الدافع. فلماذا يعتبر هذا المفهوم مهمًا لأي شخص يعمل مع الأطفال المصابين بالتوحد؟

إحدى الطرق التي قد يختلف بها الأطفال ذوي التوحد عن الأطفال الأخرين هي الافتقار إلى الحافز. إن الافتقار إلى الحافز أو الدوافع غير المعتادة هي السبب الذي يجعل الطفل ذوي التوحد لا يُظهر السلوكيات التي يظهرها العديد من الأطفال العاديين مثل الإشارة إلى الأشياء بحماس (الانتباه المشترك) التواصل البصري والابتسامة والتواصل بفعالية و وضوح، وإظهارالسلوكيات المناسبة اجتماعيًا غالبًا ما يضيف الأطفال ذوي التوحد دافعًا إضافيًا لأداء المهام أو الأنشطة التي يستمتع بها الأطفال الآخرون.

على سبيل المثال، تعتبر حفلات أعياد الميلاد ممتعة ومثيرة وعادةً لا يحتاج الأطفال إلى حافز إضافي لحضورها. ولكن بالنسبة للطفل المصاب بالتوحد فإن حفلات أعياد الميلاد قد تكون مرهقة، وصاخبة، وفوضوية، وتحفيزية زيادة عن اللزوم. لذلك من أجل اصطحاب طفل ذو توحد بنجاح إلى حفلة عيد ميلاد، قد يكون من الضروري توفير حافز إضافي. إذا كان لديك فهم جيد للمحفز التشغيلي فيمكن أن تكون أداة قوية لجعل أي حافز أكثر تحفيزًا لطفلك أو لعميلك.

الدافع هو المفتاح في جميع جوانب الحياة. غالبًا ما يقوم المعلمون بإنشاء بيئات محفزة للغاية لطلابهم باستخدام الدعم المرئي داخل فصولهم الدراسية، وعرض المناهج الدراسية المثيرة للطلبة، وعرض المواد باستخدام الوسائط المتعددة مثل عرض فيلم. وبعض الطلاب لديهم دافع جوهري للتعلم، والبعض الآخر لا. عندما تفهم المحفز التشغيلي ستعرف كيفية أخذ عنصر أو نشاط غير محبب لدى الطفل وجعله مرغوب أكثر حتى ولو بشكل مؤقت. يرجى الاطلاع على المثال أدناه:

أنت تحاول تعليم طفل يبلغ من العمر 4 سنوات، غير لفظي أن يطلب العصير. حتى الآن لم تحقق الكثير من النجاح. وأنت تدرك أن التدريب اللغوي يجب أن يستمر طوال اليوم لذا تقدم العصير للطفل في الصباح وبعد الظهر والمساء بل وتغير نوع العصير لمعرفة ما إذا كان ذلك يجذب اهتمام الطفل. ولسوء الحظ، لا يبدو أن أياً من هذه الاستراتيجيات تعمل.

إلى جانب كونها أداة سلوكية مدعومة تجريبياً، فإن استخدام المحفز التشغيلي بشكل صحيح يمكن أن يوفر الوقت والمال. فبدلاً من زيادة الوقت الناتج من خلال تقديم المزيد من العصير للطفل، على أمل أن يحصل على المزيد من اللغة، أو زيادة صرف النقود عن طريق شراء عصير التفاح وعصير البرتقال وعصير الأناناس، حاول التلاعب بمفهوم المحفز التشغيلي.

أولاً، توقف عن تقديم العصير للطفل لبضعة أيام. اسمح لهم فقط بشرب الماء والحليب وما إلى ذلك. وهذا سيجعل العصير أكثر تأثيراً عندما تعطينه للطفل الذي لم يتناوله منذ فترة. وبعد مرور بضعة أيام انتظر حتى تزداد رغبة الطفل في تناول العصير. يمكن أن يكون ذلك بعد أن يكون الطفل خارج المنزل يلعب في الشمس أو بعد أن يأكل الطفل المعجنات أو الوجبات الخفيفة المالحة. ثم قدم العصير للطفل وحاول أن يطلبه الطفل بنفسه. هذه هي الطريقة التي تستخدم بها المحفز التشغيلي بنجاح. للتلاعب بالقوة أو الرغبة في التحفيز. تصميم ABA في جوهره يدور حول التلاعب بالبيئة لإحداث التغييرات المرغوبة في السلوك، و المحفز التشغيلي أداة ممتازة في مستودع ادواتك.

فيما يلي بعض الأمثلة الإضافية للمحفز التشغيلي:

1. "حمولة السوائل" (توفير سوائل مجانية وغير محدودة ومحببة لدى الطفل للشرب) أثناء تدريب الطفل على التبول، لزيادة احتمالية اضطراره للتبول.

2. إزالة الحلوى المعززة للطفل لأنك تلاحظ أن الطفل يلعب بالحلوى فقط ولا يأكلها. ثم أحضر الحلوى مرة أخرى في الشهر التالي لزيادة احتمال رغبة الطفل في الحلوى.

3. إذا كنت تحاول تعليم طفل عن السيارات، فانتظر حتى يلعب بلعبة Thomas the Tank Engine الخاصة به حتى يتعلم اسم "القطار".

4. إذا كنت تعمل مع طفل في وسط جلسة وهو يرفض الجلوس فاخرج للخارج واطلب منه القفز والتأرجح، والجري، والقفز، وما إلى ذلك، وبذل الطاقة البدنية. ثم أعدهم إلى الداخل لزيادة احتمال رغبتهم في الجلوس.

5. لا تعمل على مهارات المساعدة الذاتية مثل قبضة الشوكة المناسبة، والشرب من كوب مفتوح الفم في أوقات عشوائية من اليوم. اعمل على هذه المهارات أثناء أوقات الوجبات لذلك من المرجح أن يرغب الطفل في استخدام المهارة حتى يتمكن من الحصول على المكافأة (الطعام).


المصدر: Understanding M.O.: Motivating Operations - I Love ABA

https://www.iloveaba.com/2011/11/understanding-eo-establishing.html



تعليقات