9 أسئلة يجب طرحها عند تحديد الأولوية لسلوكيات المستهدفة



تسع أسئلة يجب طرحها عند تحديد الأولوية لسلوكيات المستهدفة



١.هل يشكل السلوك أي خطر على الطالب أو على الآخرين؟
السلوكيات التي تسبب ضررًا أو تشكل تهديدًا خطيرًا على سلامة أو صحة الطالب أو الآخرين يجب أن تكون على رأس الأولويات.

٢.كم عدد الفرص المتاحة للشخص لاستخدام هذا السلوك الجديد؟ كم مرة يتكرر حدوث هذه المشكلة السلوكية؟
مدى تغير السلوك أو صلته بالمهارة الجديدة يؤثرعلى الطالب في البيئات الأخرى.

٣.ما مدى طول عمر المشكلة أو القصور في المهارات؟
مشكلة السلوك المزمنة أو القصور في  المهارات (مثل نقص مهارات التفاعل الاجتماعي) يجب أن تكون لها الأولوية على المشاكل التي تظهر بشكل متقطع أو التي ظهرت مؤخرًا فقط.

٤.هل سيؤدي تغيير هذا السلوك إلى معدلات أعلى من التعزيز للشخص؟
إذا كانت جميع الاعتبارات الأخرى متساوية، فيجب أن يكون للسلوك الذي ينتج عنه مستويات أعلى ومستدامة من التعزيز الأولوية على السلوك الذي ينتج عنه تعزيز ضئيل إضافي للطالب.

٥.ما هي الأهمية النسبية لهذا السلوك المستهدف لتطوير المهارات المستقبلية والأستقلال الوظيفي؟
يجب تقييم كل سلوك مستهدف من حيث علاقته (أي متطلبات اساسية أو داعمة) بالسلوكيات الهامة الأخرى اللازمة للتعلم والتطوير الأمثل والمستويات القصوى من الأستقلال الوظيفي في المستقبل.

٦.هل سيؤدي تغيير هذا السلوك إلى تقليل الانتباه السلبي أو غير المرغوب فيه من الآخرين؟
يمكن أن تكون السلوكيات أو المظاهر العامة ذات أولوية عالية إذا كان من المحتمل أن يؤدي تعديلها إلى توفير الوصول إلى بيئات أكثر طبيعية أو بيئات تعليمية مهمة.

٧.هل سيؤدي هذا السلوك الجديد إلى تعزيز للآخرين المهمين؟
على الرغم من أنه نادراً ما يتم تغيير سلوك الشخص ، إن وجد،لراحة الآخرين أو للحفاظ على الوضع الراهن، فإنه يجب أيضًا عدم تجاهل تأثير تغيير سلوك الشخص على الآخرين المهمين في حياته.

٨.ما مدى احتمالية النجاح في تغيير هذا السلوك المستهدف؟
بعض السلوكيات أصعب في التغيير من غيرها. هناك ثلاثة مصادر على الأقل للمعلومات يمكن أن تساعد في تقييم مستوى الصعوبة أو، بشكل أدق، التنبؤ بمدى السهولة أو درجة النجاح في تغيير سلوك معين. ماذا تقول الأدبيات عن محاولات تغيير هذا السلوك؟ ما مدى خبرة الممارس؟ إلى أي مدى يمكن السيطرة على البيئة بفعالية؟

٩.ما تكلفة تغيير هذا السلوك؟
يجب النظر في التكلفة قبل تنفيذ أي برنامج منهجي لتغيير السلوك. ومع ذلك، فإن تحليل التكلفة والعائد لعدة سلوكيات مستهدفة محتملة لا يعني أنه إذا كان برنامج التدريس مكلفًا، فلا ينبغي تنفيذه. هناك أحكام قضائية رئيسية تنص على أن نقص الأموال العامة لا يمكن استخدامه كعذر لعدم تقديم تعليم مناسب لجميع الأطفال بغض النظر عن شدة إعاقتهم. يجب أن يشمل اعتبار التكلفة وقت-الطالب الذي سيستغرقه برنامج تغيير السلوك.


المصدر: TASN Autism and Tertiary Behavior Supports 

تعليقات