التقييم الوظيفي للسلوك المشكل: تبديد الأساطير والتغلب على عقبات التنفيذ وتطوير تقاليد جديدة
ترجمة مقال بعنوان
التقييم الوظيفي للسلوك المشكل: تبديد الأساطير والتغلب على عقبات التنفيذ وتطوير تقاليد جديدة
Functional assessment of problem behavior : Dispelling myths overcoming implementation obstacles, and developing new lore
ما هو التقييم الوظيفي للسلوك ؟
هي عملية يتم من خلالها تحديد المتغيرات التي تؤثر في السلوك
المشكلة، لماذا نحتاج إلى هذه العملية؟ لأنها تمكننا من تحديد علاج فعّال للسلوك
المشكلة
لماذا نحتاج إلى
إجراء التقييم الوظيفي؟
- التقييم الوظيفي يزيد من دقة العلاج وفعاليته بعبارة أخرى، يساعد التقييم في تحديد العلاجات التي تعمل ويمكن تطبيقها عمليًا.
- هناك أيضًا سبب إنساني مهم لإجراء هذا التقييم؛ فإجراء التقييم الوظيفي يكرم عملية تطوير العلاج من خلال "سؤال" الشخص عن السبب وراء سلوكه المشكلة قبل تطوير العلاج. إن تعديل السلوك، أو استخدام معززات ومعاقبات قوية وعشوائية دون الاعتراف بتاريخ الشخص أو الظروف السائدة التي يواجهها، هو أمر غير مهتم بالإنسان بشكل كافٍ. يشبه هذا القول: "لا أعرف لماذا كنت تتصرف بهذه الطريقة الاستثنائية، لكن هذا لا يهم لأنني أستطيع تغيير سلوكك..." بالمقابل، يرسل نهج تحليل السلوك التطبيقي، الذي يتضمن التقييم الوظيفي في جوهره، رسالة مفادها: "لا أعرف لماذا كنت تتصرف بهذه الطريقة الاستثنائية، لكنني سأخصص بعض الوقت لمعرفة السبب وأدمج تلك العوامل في كل محاولة لتغيير سلوكك."
إجراء التقييم الوظيفي للسلوك:
يتضمن التقييم الوظيفي السليم كل من المقابلة شبه المنظمة
والمفتوحة وتحليل وظيفي آمن ومطلع ، حيث يتم التلاعب ببعض الأحداث لتحديد تأثيرها
على احتمالية حدوث السلوك المشكلة.
- تسمح المقابلات المفتوحة وربما بعض الملاحظات المفتوحة باكتشاف العوامل التي تؤثر على السلوك المشكلة. وغالبًا ما تكون التحليلات الوظيفية ضرورية لإظهار علاقة تلك العوامل بالسلوك. كلاهما أساسي لعملية التقييم الوظيفي.
- التقييم الوظيفي السليم للسلوك المشكلة يتطلب مهارات ذات صلة ببناء العلاقات؛ المقابلات السريرية؛ القياس المباشر للسلوك؛ التصاميم التجريبية ذات الموضوع الواحد؛ رسم البيانات، والتحليل، والتفسير؛ وجداول التعزيز والعمليات السلوكية.
من الشخص الذي يقوم بالتقييم الوظيفي ؟
هذه ليست مهارات يمكن تصديرها أو حتى يجب تصديرها إلى المعلمين أو الأخصائيين الاجتماعيين أو أخصائيي النطق واللغة أو أي شخص آخر دون الحصول على شهادة BCBA أو دليل قوي على أنهم يمتلكون الكفاءة فيما يتعلق بجميع هذه المهارات .
التوثيق
:
Hanley, G. P. (2012). Functional assessment of problem behavior: Dispelling myths, overcoming implementation obstacles, and developing new lore. Behavior Analysis in Practice, 5, 54-72
تعليقات
إرسال تعليق