برنامج التدخلات والدعم السلوكي الإيجابي (PBIS)

 

تطبيق برنامج PBIS في الصف الدراسي


منتدى القيادة PBIS - نقاش الطاولة المستديرة (ديسمبر 2015)

جيك أولسن، جامعة نورث كارولاينا في شارلوت

 
الممارسات الأساسية لتطبيق برنامج التدخلات والدعم السلوكي الإيجابي (PBIS)داخل الصف الدراسي

لتنفيذ التدخلات والدعم السلوكي الإيجابي (PBIS)بفعالية داخل الصف الدراسي، يجب الالتزام بمجموعة من الممارسات الأساسية المتفق عليها. هذه الممارسات تركز على بناء بيئة صفية آمنة و منظمة، وتركز على تعزيز التفاعلات الإيجابية بين المعلمين والطلاب. بشكل مثالي، تكون ممارسات  التدخلات والدعم السلوكي الإيجابي داخل الصف متوافقة مع التدخلات والدعم السلوكي الإيجابي المطبقة على مستوى المدرسة.

على سبيل المثال، إذا كانت توقعات المدرسة العامة تشمل الاحترام، المسؤولية، والسلامة، فإن التوقعات داخل الصف يجب أن تعكس نفس القيم: الاحترام، المسؤولية، والسلامة. ومع ذلك، يمكن تعديل هذه التوقعات لتتناسب مع السياق الخاص للصف الدراسي.

إذا لم يكن هناك نظام PBIS مطبق على مستوى المدرسة، يمكن تطبيق PBIS داخل الصف الدراسي من خلال:

1.    تطوير نظام داخل الصف لتعليم التوقعات.

2.    الاعتراف بالسلوك الإيجابي للطلاب.

3.    الاستجابة للانتهاكات السلوكية.

4.    اتخاذ قرارات إدارية قائمة على بيانات سلوكية صفية.

5.    استخدام استراتيجيات تعليمية فعالة تتسم بالاتساق والدقة (Goodman & Theisz, 2015).

 تهيئة الصف الدراسي: 

     لضمان تطبيق ممارسات برنامج PBIS بفاعلية داخل الصف الدراسي، يجب البدء بتنظيم البيئة الصفية بما يخدم الأهداف التعليمية. ويشمل ذلك ترتيب الطاولات والمقاعد بشكل يعكس طبيعة النشاط:

-    1.   استخدام الطاولات للعمل الجماعي أو الأنشطة التعاونية.

-     2.  ترتيب المقاعد بشكل فردي عند الحاجة للمهام المستقلة.

-      3. إنشاء منطقة دائرية أو نصف دائرية للنقاشات الجماعية.

 ينبغي أن يساعد تصميم البيئة الصفية في تقليل الازدحام والمشتتات، مع توفيرمساحات مخصصة للطلاب لتخزين أدواتهم والحصول على مستلزماتهم بسهولة (Goodman & Theisz, 2015).

·     تنظيم الروتين اليومي للصف:

عند تصميم الصف، يجب على المعلم وضع روتين واضح يسهل سير اليوم الدراسي لجميع الأطراف. يمكن تحقيق ذلك من خلال إعداد جدول زمني مُنظم يتضمن:

-    - مراحل مثل التهيئة، التعليم الموجه، الأنشطة الجماعية، العمل المستقل، والختام.

-    - وضع آلية واضحة للتنقل بين الأنشطة، طلب المساعدة، وإجراءات ما بعد إنهاء النشاط.

 - الروتين اليومي يساعد في خلق بيئة مستقرة ويُعزز الشعور بالثقة لدى الطلاب.

·     وضع قواعد وتوقعات واضحة:

 لتحقيق بيئة تعليمية منتجة وآمنة، يجب على المعلم تحديد 3-5 قوانين أساسية مصاغة بطريقة إيجابية. ويفضل إشراك الطلاب في صياغة هذه القوانين لتعزيز التزامهم بها. يمكن دعم هذه التوقعات من خلال:

  - عرضها بشكل واضح في أنحاء الصف.

-     - تقديم أنشطة ودروس تشرح هذه القواعد أو القوانين وتُظهر تطبيقها الواقعي.

-     - منح الطلاب فرصًا متكررة لتطبيقها في المواقف اليومية (Goodman & Theisz, 2015).

·      دمج التوقعات في الروتين الصفّي:

بعد تحديد التوقعات والروتين، يجب على المعلم تعليم الطلاب كيفية الالتزام بالسلوكيات المطلوبة في سياقات الروتين اليومي. يمكن استخدام أدوات مثل "جدول التوقعات الصفية" للربط بين الأنشطة اليومية والقواعد المحددة.

يوضح "جدول التوقعات الصفية" السلوكيات المتوقعة لكل نشاط (مثل الانتقال بين المناطق أو طلب المساعدة)، ويتم تدريب الطلاب عليها من خلال نهج تعليمي يشمل التوضيح والممارسة والتغذية الراجعة (Simonsen & Freeman, 2015).

·      تعزيز السلوك الإيجابي:

لضمان التزام الطلاب بالسلوكيات المتوقعة، يجب على المعلم تقديم تعزيز إيجابي بشكل مستمر. يمكن تحقيق ذلك من خلال:

-     - الإشادة بسلوكيات محددة: "شكرًا لرفع يدك قبل الإجابة."

-     - استخدام أنظمة تعزيز على مستوى الصف أو المدرسة، مثل نقاط جماعية أو لوحات تحفيزية.

يُفضل أن تكون نسبة تعزيز السلوكيات الإيجابية إلى تصحيح السلوكيات السلبية 5:1. يساعد هذا النهج على تعزيز بيئة إيجابية داخل الصف (Borgmeier, Freeman, Mitchell, & Simonsen, 2015).

·   التعامل مع السلوكيات غير المرغوبة:

في حال ظهور سلوكيات غير مرغوبة، ينبغي أن تكون استجابة المعلم سريعة وواضحة دون انفعال. يجب أن تشمل الخطوات:

-      - الإشارة إلى الخطأ بطريقة هادئة.

       - تذكير الطالب بالسلوك الصحيح.

-     - تقديم فرصة لتصحيح السلوك مع تقديم تعزيز إيجابي عند التصحيح.

إضافة إلى ذلك، يمكن استخدام استراتيجيات مثل التجاهل المخطط، تعديل المهام، أو تقديم استراحات قصيرة عند الحاجة (Simonsen & Freeman, 2015).

·     إشراك الطلاب في العملية التعليمية:

 إشراك الطلاب في الأنشطة التعليمية هو عنصر رئيسي لتحسين السلوكيات وتعزيز التعلم. يمكن تحقيق ذلك من خلال:

-     - تقديم دروس مخصصة تتناسب مع مستويات الطلاب.

-     - توفير تغذية راجعة مستمرة.

-     - خلق فرص متنوعة للطلاب للمشاركة، مثل العمل الجماعي أو تقديم إجابات شفوية أو مكتوبة.

عندما يشعر الطلاب بأنهم جزء من العملية التعليمية، يقل احتمال ظهور المشكلات السلوكية، ويزيد تركيزهم وتحفيزهم للتعلم (Swain-Bradway, Lewis, & Frerks, 2015).

بهذه الممارسات، يمكن للمعلم بناء بيئة صفية تعزز التعلم والسلوكيات الإيجابية، مما يجعل تجربة التعليم أكثر فعالية ومتعة للجميع.

أنظمة دعم تنفيذ PBIS للمعلمين:

يُقدّم الدعم للمعلمين في تطبيقPBISداخل الصف الدراسي بالتعاون مع مدرب متخصص أو موظف آخر يمتلك خبرة في تنفيذ البرنامج. تشمل عمليات دعم تطبيق PBIS ما يلي:

1.    تقييم الممارسات والروتينات الحالية: تحديد النقاط القوية والمجالات التي تحتاج إلى تحسين.

2.    التغذية الراجعة والاستشارات:تقديم اقتراحات واضحة ومحددة لتحسين الممارسات.

3.    تنفيذ استراتيجيات جديدة أو تعديل الممارسات الحالية لتلبية احتياجات الصف.

4.    قياس الفاعلية: متابعة النتائج لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

 العوائق أمام التنفيذ الفعّال لبرنامج PBIS

تواجه العديد من المناطق التعليمية والمدارس والصفوف الدراسية عوائق شائعة عند التخطيط أو تنفيذ البرنامج غالبًا ما تتعلق هذه العوائق بفئات تدريب الموظفين وتقبلهم للبرنامج.

 العوائق على مستوى المنطقة التعليمية:

1.    الدعم والالتزام والتمويل:

    o عدم استثمار الموارد اللازمة لتطوير إطار عمل يدعم المدارس بشكل فردي لتنفيذ ممارسات PBIS الفعالة للمعلمين والطلاب.

2.    الأولوية على مستوى المنطقة:

    o عدم اعتبار PBIS أولوية على مستوى المنطقة بأكملها، بما في ذلك توفير فرص تدريب وتطوير منهجية للموظفين.

3.    الدعم من فريق المنطقة:

      عدم تكوين فرق متخصصة داخل المنطقة التعليمية تضم خبراء في PBIS والسلوك الطلابي لتقديم التدريب المستمر للمعلمين وفرق العمل في المدارس.

 

زيادة التفاعل ودعم تنفيذ PBIS

1.    زيادة التزام المعلمين والتعاون:

   o تخصيص وقت مناسب للمعلمين للاجتماع والتخطيط ومراجعة البيانات المتعلقة بتنفيذ PBIS داخل الصف.

o تخصيص اجتماعات منتظمة لتحديد الأهداف ومشاركة استراتيجيات فعّالة ومراقبة النتائج.

o  توفير فرص للتطوير المهني والعمل التعاوني لجميع أعضاء فريق المدرسة.

2.    التشاور مع الخبراء الخارجيين:

o  إجراء مشاورات منتظمة مع مدربين خارجيين وخبراء داخليين في PBIS والسلوك الطلابي.

3.    أسئلة إرشادية لتخطيط PBIS داخل الصف:

o  هل يتم توفير التطوير المهني الواضح لجميع العاملين؟

o  هل يتم تقديم التدريب والتغذية الراجعة حول تنفيذ البرنامج؟

o هل توجد دعمات إضافية للمعلمين الذين يحتاجون ذلك، بما في ذلك الجدد؟

تحسين تنفيذ PBIS

1.    إنشاء إطار عمل لدعم المعلمين:

o  توفير استشارات منتظمة مع خبراء PBIS في المدرسة.

o  إنشاء قنوات واضحة لدعم المعلمين في تنفيذ البرنامج أو التعامل مع السلوكيات الصعبة.

2.    تقديم التغذية الراجعة المستمرة:

o  توفير بيانات عن الأداء، مع تسليط الضوء على مجالات التحسين والخطوات العملية.

3.    استخدام استراتيجيات تحفيزية جماعية:

o  تعليم المهارات السلوكية المطلوبة للطلاب.

o  توفير فرص للطلاب لممارسة هذه المهارات.

o  تعزيز السلوكيات الإيجابية باستخدام النقاط (الاقتصاد الرمزي) أو الأنشطة المميزة.

 المصدر

Jake Olsen, University of North Carolina at Charlotte, PBIS Forum 15 Practice Brief: PBIS, PBIS . Leadership Forum- Roundtable Dialogue, December 2015

تعليقات