نهج تقدمي للتدريس بطريقة المحاولة المنفصلة: بعض المبادئ التوجيهية الحالية

 

ترجمة مقال بعنوان

نهج تقدمي للتدريس بطريقة المحاولة المنفصلة: بعض المبادئ التوجيهية الحالية

A progressive approach to discrete trial teaching: Some current guidelines

 

ما هو التدريب بالمحاولات المنفصلة؟

أحد الإجراءات التي تستند إلى مبادئ تحليل السلوك التطبيقي والتي يمكن تنفيذها ضمن نموذج تدريجي هو التدريس بالمحاولات المنفصلة. وهو شكل منهجي من التدخل والذي يتم تضمينه عادةً مع مناهج/إجراءات علاجية أخرى لتعليم الأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد بمجموعة متنوعة من المهارات.

مكونات التدريب بالمحاولات المنفصلة:

 تتكون كل تجربة منفصلة من ثلاثة مكونات أساسية:

 (أ) حافز تمييزي (على سبيل المثال، تعليمات من المعالج).

 (ب) استجابة من المتعلم.

(ج) نتيجة (أي التعزيز أو العقاب) يقدمها المعالج بناءً على استجابة المتعلم.

(د) الخطوة الرابعة الاختيارية هي أن يقدم المعالج إشارة، قبل استجابة المتعلم، تزيد من احتمالية استجابة الطالب بشكل صحيح.

فعالية التدريب بالمحاولات المنفصلة:

أولًا. أثبت الباحثون أن التدريب بالمحاولات المنفصلة،عند تطبيقه كتدخل وحيد، كان فعالاً في تعليم مجموعة متنوعة من المهارات بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المهارات الاستقبالية، المهارات التعبيرية ، طرح الأسئلة ، المهارات الاجتماعية، مهارات اللعب.

ثانيًا. كما أدى تطبيق  التدريب بالمحاولات المنفصلة كجزء من نموذج سلوكي شامل (أي مع إجراءات أخرى تعتمد على تحليل السلوك التطبيقي مثل التشكيل ، والاقتصاد الرمزي)، إلى تغييرات جذرية في الحياة.

كيف كان يُطبق التدريب بالمحاولات المنفصلة (التقليدي) سابقًا ؟

يتم تنفيذ التدريب بالمحاولات المنفصلة التقليدي بشكل ثابت، ويتضمن هذا النهج

اتباع المعالجين لبروتوكولات محددة مسبقًا والالتزام الصارم بـ "إرشادات أفضل الممارسات" مع القليل من المرونة أو عدم وجودها أو التخصيص الفردي بناءً على استجابة المتعلم. تتضمن توصيات التدريب بالمحاولات المنفصلة التقليدي، على سبيل المثال لا الحصر:

أ) تقديم تعليمات بسيطة (على سبيل المثال، "الكرة" بدلاً من "المس الكرة").

 ب) عدم تنويع المطالبات (الأوامر) عبر المحاولات.

ج) الالتزام بنوع معين من المطالبات أو نظام المطالبات والتلاشي منه.

 د) تجنب المطالبات التحفيزية الإضافية.

 هـ) تفضيل التعلم الخالي من الأخطاء وتجنب تصحيح الأخطاء.

 و) أخذ البيانات دائمًا من تجربة إلى أخرى.

ز) التدريس فقط في بيئة معقمة/غير مشتتة للانتباه.

في الآونة الأخيرة، وفي محاولة لمنع التحكم غير الصحيح في التحفيز، دعا الباحثون إلى موازنة ترتيب عرض الهدف ووضع التحفيزات المستهدفة وغير المستهدفة داخل التجارب وعبرها.

 


التوثيق:

Leaf, J. B., Cihon, J. H., Leaf, R., McEACHIN, J., & Taubman, M. (2016). A progressive approach to discrete trial teaching: Some current guidelines. International Electronic Journal of Elementary Education9(2), 361-372.

تعليقات