فعالية برنامج تدريبي لتحليل السلوك التطبيقي في تعزيز المهارات العاطفية والاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد
ترجمة مقال بعنوان
فعالية برنامج تدريبي لتحليل السلوك التطبيقي في
تعزيز المهارات العاطفية والاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد
The effectiveness of applied behavior analysis
program training on enhancing autistic children’s emotional-social skills
ما هو اضطراب طيف التوحد؟
يشمل اضطراب طيف التوحد (ASD) مجموعة واسعة من
الحالات، من الخفيفة إلى الشديدة، والتي تؤثر بشكل كبير على التفاعلات الاجتماعية
والتواصل لدى الأطفال. غالبًا ما يُظهر الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد
انخفاضًا في المشاركة الاجتماعية واللامبالاة تجاه محيطهم.
-
يتجلى اضطراب طيف
التوحد عادةً قبل سن الثالثة ويحدث بشكل متكرر عند الأولاد أكثر من البنات.
-
تم تصنيف اضطراب طيف التوحد على أنه اضطراب في النمو العصبي
وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الطبعة الخامسة (DSM-5)، ويتميز بعجز في
التفاعل الاجتماعي والتواصل وضعف اللغة وأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة .
-
تستمر هذه التحديات طوال الحياة، وتؤثر على مجالات متعددة من
الأداء من مرحلة الطفولة المبكرة فصاعدًا.
-
يعاني معظم الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد
من صعوبات عميقة في المهارات الاجتماعية والعاطفية ومهارات الحياة اليومية.
ما المقصود بالمهارات الاجتماعية والعاطفية؟
·
تشير المهارات الاجتماعية والعاطفية إلى الوعي والمواقف
والكفاءات المطلوبة للتفاعلات الشخصية الفعالة، بما في ذلك إدارة المشاعر واتخاذ
القرار وحل المشكلات، تتضمن هذه المهارات أيضًا سمات مثل التعاطف والمرونة
والمثابرة.
تحديات المهارات الاجتماعية لدى الأفراد من ذوي اضطراب طيف
التوحد:
يعد القصور في المهارات الاجتماعية والعاطفية من بين التحديات
الأكثر أهمية للأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد. تهدف الأبحاث في هذا المجال
إلى تحسين حياة الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد وأسرهم من خلال التركيز على
تعزيز المهارات الاجتماعية والتواصلية.
1/ تشير الدراسات إلى أن الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد
غالبًا ما يفتقرون إلى البصيرة العاطفية اللازمة للتنظيم العاطفي الفعال، مما يؤدي
إلى استجابات عاطفية غير مناسبة.
2/يميل الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد إلى استخدام عدد
أقل من استراتيجيات التنظيم العاطفي التكيفي، مثل إعادة التقييم المعرفي،
والاعتماد بشكل أكبر على تقنيات التجنب لذلك، يعد تدريب مهارات الاتصال أمرًا
ضروريًا للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، لأنه يساعدهم على تحسين الروابط
الاجتماعية والتنظيم العاطفي.
3/بالإضافة إلى تحديات التواصل، غالبًا ما يعاني الأطفال
المصابون باضطراب طيف التوحد - وخاصة أولئك الذين يعيشون في مؤسسات - من مهارات
الحياة اليومية، بما في ذلك الكفاءات العملية والاجتماعية الأساسية .
ما أهمية تحليل السلوك التطبيقي لتطوير الجانب الاجتماعي للأطفال
ذوي اضطراب طيف التوحد:
إن تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، والذي يستند
إلى تحليل السلوك لسكينر، يؤكد على أهمية العوامل البيئية في تشكيل السلوك من خلال
التعزيز والتحكم في التحفيز. وهو نهج علمي يركز على تحديد العوامل البيئية التي
تؤثر على السلوك وتعديلها .
-
أظهر بحث سكينر أن التطبيق المتسق لتمارين تحليل السلوك
التطبيقي من قبل الوالدين يمكن أن يحسن السلوكيات الاجتماعية بشكل كبير لدى
الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.
-
أثبتت العديد من الدراسات فعالية تحليل السلوك التطبيقي في
معالجة القضايا السلوكية ،وتحسين التواصل ، وتعزيز المهارات الاجتماعية، لدى
الأطفال المقيمين في المؤسسات.
-
الهدف الأساسي من تحليل السلوك التطبيقي للأطفال المقيمين في
المؤسسات هو تعليم المهارات الاجتماعية والتواصلية ومهارات الحياة اليومية، مع
تعزيز السلوكيات المرغوبة والحد من السلوكيات غير المرغوبة، ويتحقق ذلك من خلال
التعزيز الإيجابي وخلق بيئات تعليمية تشبه البيئات الطبيعية، مما يسمح للأطفال
بتعميم السلوكيات المكتسبة عبر سياقات مختلفة .
التوثيق:
Du, G., Guo, Y., & Xu, W. (2024). The
effectiveness of applied behavior analysis program training on enhancing
autistic children’s emotional-social skills. BMC psychology, 12(1),
568.
تعليقات
إرسال تعليق