نهج تعليم الأقران لدى المراهقين- مراجعة سردية مقال
ترجمة مقال بعنوان
نهج تعليم الأقران لدى المراهقين- مراجعة سردية
مقال
The
peer education approach in adolescents-narrative review article
ما هو التعليم بالأقران ؟
يعرف التعليم بالأقران
على أنه تبادل المعلومات والتجارب بين أفراد يتشاركون قواسم مشتركة ، ويهدف إلى
مساعدتهم على تطوير المعرفة، والمواقف، والمهارات اللازمة لإحداث تغييرات إيجابية
في السلوك.
أساليب التعليم
بالأقران
تم اقتراح أساليب
متعددة للتعليم بالأقران ويتم اختيار الأساليب المختلفة بناءً على الهدف الذي
تخدمه، مثل: إيصال المعلومات، أو تعديل السلوك، أو تطوير المهارات.
وهي كالتالي:
-
الوصول إلى الجمهور من
خلال استراتيجيات تفاعلية متنوعة مثل: العروض الجماعية الصغيرة، أو تمثيل الأدوار،
أو الألعاب.
-
تقديم التعليم بالأقران
بطريقة رسمية في بيئات منظمة للغاية، مثل: التدريس في الفصول الدراسية بالمدارس.
- تقديم التعليم غير الرسمي في بيئات
غير منظمة، مثل: التفاعلات اليومية أو المناقشات الفردية والإرشاد.
من هو المعلم بالأقران؟
هو عضو في مجموعة الأقران يتلقى تدريبًا خاصًا
ومعلومات، ويعمل على دعم التغيير الإيجابي في السلوك بين أفراد المجموعة، ويمكن أن
يكون المعلمون بالأقران نماذج يُحتذى بها في المواقف والسلوكيات بين أقرانهم.
دور معلمي الأقران:
1-
ينبغي على معلمي
الأقران تشجيع التعبير عن المشاعر، والعواطف، والمواقف، والمعتقدات، ومناقشتها
بشكل مفتوح .
2-
يجب أن يدركوا أهمية
المزاح والفكاهة في بناء العلاقات مع الفئة المستهدفة .
3-
يجب أن يكون لديهم
معرفة بمصادر أخرى للمعلومات والإرشاد ليتمكنوا من إحالة زملائهم للحصول على
المساعدة المناسبة عند الحاجة.
4-
أن يكونوا مستمعين
جيدين، ويقدموا التشجيع والتحفيز، ويدعموا اتخاذ قرارات وسلوكيات صحية.
نظريات التعليم
بالأقران
باعتباره استراتيجية
فعالة لتغيير السلوك، يعتمد التعليم بالأقران على عدة نظريات سلوكية معروفة:
1. نظرية التعلم
الاجتماعي
تؤكد هذه النظرية أن
بعض الأفراد يمكنهم أن يكونوا نماذج يحتذى بها للسلوك البشري بفضل قدرتهم على
تحفيز التغيير السلوكي لدى الآخرين .
2. نظرية الفعل
العقلاني
توضح هذه النظرية أن
إدراك الشخص للمعايير الاجتماعية أو معتقداته حول ما يفعله أو يعتقده الأشخاص
المهمون بالنسبة له بشأن سلوك معين يمكن أن يؤثر على تغييره للسلوك.
3. نظرية انتشار
الابتكار
تنظر هذه النظرية إلى
الابتكار كمعلومة جديدة، أو موقف، أو اعتقاد، أو ممارسة تُعتبر جديدة من قِبل
الفرد ويمكن نشرها إلى مجموعة معينة.
4. نظرية التعليم
التشاركي
تؤدي هذه النظرية دورًا
رئيسيًا في تطوير التعليم بالأقران. وفقًا لنماذج التعليم التشاركي أو التمكيني.
5. نظرية التطعيم
الاجتماعي
تفترض هذه النظرية أن
الأشخاص قد يتبنون سلوكيات غير صحية تحت تأثير الضغوط الاجتماعية.
التوثيق:
Abdi,
F., & Simbar, M. (2013). The peer education approach in
adolescents-narrative review article. Iranian journal of public health, 42(11).
تعليقات
إرسال تعليق