دور تحليل السلوك التطبيقي في تطوير مهارات التواصل اللفظي التعبيري لدى المتعلمين المتوسطين المصابين بالتوحد

 

ترجمة مقال بعنوان

دور تحليل السلوك التطبيقي في تطوير مهارات التواصل اللفظي التعبيري لدى المتعلمين المتوسطين المصابين بالتوحد

Role of Applied Behavior Analysis in Developing Expressive Verbal Communication in Intermediate Learners with Autism.

فعالية تحليل السلوك التطبيقي في تطوير مهارات التواصل اللفظي التعبيري :

-       تشير الأبحاث إلى أن الأساليب السلوكية المنظمة للغاية المستندة إلى تحليل السلوك التطبيقي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على المهارات التواصلية المبكرة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من حيث، تحسين تكرار وأشكال وثبات الأداء التواصلي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD).

-       يُعد تعزيز تعرّض المتعلمين لمحفزات متنوعة أمرًا ضروريًا لتمكينهم من بناء جمل تعبيرية.

-       يتطلب تطوير فهم أعمق للأشياء وخصائصها والسياقات البيئية التي تظهر فيها ، مما يساعد الأطفال على التعرف على المحفزات في سياقات اجتماعية وبيئية مختلفة واستخدام المعرفة السابقة لتطوير مهاراتهم في التواصل المستقبلي .

هل يُعد نقص المهارات اللفظية والتواصلية كافي لتشخيص الطفل باضطراب طيف التوحد؟

يُعد نقص المهارات اللفظية والتواصلية أحد العيوب الرئيسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وهو من أولى علامات اضطراب طيف التوحد ومع ذلك فإن نقص السلوك اللفظي وحده لا يكفي للتشخيص.

أسباب تؤثر على مهارات اللغة لدى الأطفال في سن النمو :

1.    التشخيص باضطراب طيف التوحد بحد ذاته.

2.   قلة التعرض للمحفزات المتنوعة في البيئة.

3.    عدم فعالية إجراءات التدخل القياسية التي لا تناسب الطفل.

4.    قلة الوعي لدى الوالدين والمعلمين ومقدمي الرعاية/أو نقص الدافعية.

يمكن دمج استراتيجيات علاجية أخرى مع الجلسات العلاجية لتحفيز التواصل اللفظي الفعّال لدى المتعلمين المتوسطين، مثل: 

- الأدوات البصرية والإدراكية. 

- التدريب على التعرّف الاستقبالي. 

- التشكيل (Shaping). 

- تخفيف المحفزات (Stimulus Fading). 

- نقل المحفزات (Stimulus Transfer). 


التوثيق :

Basu, O. (2024). Role of Applied Behavior Analysis in Developing Expressive Verbal Communication in Intermediate Learners with Autism. J Clin Psychol Neurol2(3), 1-6

تعليقات