تلخيص دراسة بعنوان: مناصرة الذات: أبعادها وعواملها

 مناصرة الذات: أبعادها وعواملها



مناصرة الذات لذوي صعوبات التعلم في الجامعة، وضع المختصون لها العديد من التعريفات التي تعطي دلالة إجرائية تحدد شكل التخصص ومن أهم تعريفات في الدلالة الإجرائية ما عرفه (Van Reusen et al., 2015)  أن مناصرة الذات هي المهارات التي يستخدمها الفرد في التواصل، أو التعبير عن حاجاته واهتماماته ورغبته من أجل إشباعها والحصول على حقوقه. كما عرف ايضاً ( محمود ربيع الشهاوي ٢٠٢١) ان مناصرة الذات هي أسلوب حياة يجعل الفرد مستقل بذاته يستطيع التعبير عن نفسه واحتياجاته والدفاع عن حقوقه، ومعرفة نقاط قوته وضعفه، وتحديد أهدافه ويتواصل بفعالية مع الاخرين.

أهم نماذج مناصرة الذات

نموذج (Harris 2009) وهذا النموذج له خمسة ابعاد لمناصرة الذات:

  1. الاستقلالية: تعزيز ثقة الطلاب أمام الاخرين بجعلهم يعبرون عن احتياجاتهم ويهدف هذا البعد الى معرفة الفرد بنفسه وزيادة التواصل الفعال.

  2. السيطرة / التحكم: القدرة مراقبة السلوكيات والتحكم بها، ويهدف هذا الى سيطرة الطالب على أدائه الأكاديمي.

  3.  الخبرة: حصول جميع الطلاب على خدمات بدون تمييز، وتشجيعهم على طلب المساعدة.

  4. المعرفة: فهم الطلاب الأهداف الاكاديمية والمهارات وكيفية الدفاع عنها.

  5. الدافعية: تحديد التلاميذ لأهدافهم الشخصية لمعرفة رغباتهم في تحقيق النجاح والانجاز.


نموذج (Villanueva 2009) يحتوي خمسة عوامل لتحقيق مناصرة الذات:

  1. الكفاءة الذاتية العاطفية: من أهم العوامل التي تساعد الطلاب في مناصرة ذواتهم والتحكم بعواطفهم أثناء مواجهة التحديات.

  2. تقرير المصير: قدرة الطالب في اتخاذ القرار في حياته والتعبير عن نفسه والدفاع عنها.

  3. المرونة: التكييف الإيجابي في التعامل مع الصعوبات والضغوط.

  4. تحديد الاستراتيجيات: اختيار المهارات والخطط المناسبة في التعليم.

  5. التواصل: تعبير الفرد عن رغباته للآخرين وإدراك نقاط قوته وضعفه.




المراجع:

محمود ربيع الشهاوي (2021) فعالية برنامج إرشادي لوكي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر ذوي الإعاقة البصرية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 514-445،(2)36.

Harris, K.(2009 ). Development and empirical analysis of a self- advocacy readiness scale with a university sample. Doctoral dissertation, University of Nevada.

Van Reusen, A., Bos, C., Schumaker, J., & Deshler, D. (2015 ). The self advocacy strategy: For enhancing student motivation and self-determination. Edge Enterprises.

Villanueva, D. (2009 ). Students with Learning Disabilities in Varying Levels of Self-advocacy Skills and Academic Achievement( Doctoral dissertation, the Graduate School of the.


تعليقات