جلسة تعليمية



 جلسة تعليمية


 الهدف: أن يعطي الطالب عدد محدد من الاجسام عندما يطلب منه ذلك بنسبة 70% بدون مساعدة. 

 شرح طريقة التدريس : 

 في البداية وقبل إعطاء الأمر للطفل/ة يتم وضع معزز يحبه أمامه ( مثل: كرة) ويتم الحرص على أنها متاحة لطفلك فورا بعد تجربة تدريس ناجحة.  يمكن استخدام مكعبات أو ألعاب أو أدوات مادية مفضلة للطفل/ة و متوفره بالبيئة. 

  عند تطبيق المهارة لابد من توفر الأركان الثلاثة :  

 1 – الحدث القبلي (أمر): اعطيني سيارتين  

 2- استجابة الطفل: يعطي سيارتين 

 3- الحدث البعدي: تعزيز الطفل بالمديح أوالمعزز المادي بعد الإستجابة الصحيحة بدون مساعدة. في حال كانت الإستجابة بمساعدة أو خاطئة نقول للطالب: حاول مره ثانية، ويتم تقديم المساعدة جسدية ويطلب منه المحاولة مرة أخرى ( دورك، مرة ثانية بنفسك).  

 لابد من إعطاء الطفل 5 محاولات و مراعاة التدرج بالمساعدة (التلقين ) و في ختام الجلسة يعطي الطفل/ة المعزز الذي طلبه في البداية، حتى لو استجاب بمساعدة في كل المحاولات.




تعليقات