الاجراءات الوقائية لتدخلات السوابق
الإجراءات الوقائية لتدخلات السوابق
السوابق هي تغييرات في البيئة تحدث مباشرة قبل حدوث السلوك. إنها "تلمح" إلى السلوك، أو تشير للفرد بأن الآن هو الوقت المناسب لإظهار السلوك لأن التعزيز متاح. يتم العثور على السوابق التي من المرجح أن تشير إلى سلوك معين أثناء عملية تقييم السلوك الوظيفي (FBA)، إلى جانب الوظيفة التي يخدمها السلوك (قد تشمل الوظائف حاجة الطالب إلى الاهتمام أو الهروب أو الوصول إلى عنصر ملموس).
في كثير من الأحيان، تكون الخطوة التالية بعد تحديد وظيفة السلوك هي وضع خطة التدخل السلوكي (BIP) قيد التنفيذ. تهدف معظم خطط التدخل السلوكي إلى تقليل تكرار أو مدة السلوك المثير للقلق، مما يؤدي إلى الإفراط في التركيز على التلاعب بالعواقب عند حدوث السلوك. بدلا من البحث عن كيفية التجاوب مع السلوك، يجب أن نركز على كيفية منع حدوث السلوك، مما يترك المزيد من الوقت لتعليم وتعزيز السلوك (السلوكيات) الأكثر ملاءمة اجتماعيا.
في حين أن خطط السلوك يجب أن تتناول ما يجب القيام به في حالة حدوث السلوك المثير للقلق، فإن النهج الاستباقي والوقائي هو صرف معظم تركيز خطة التدخل السلوكي على تدخلات-السوابق. يجب أن تركز خطة السلوك أيضا على كيفية تعزيز السلوك الاجتماعي الجديد الأكثر إيجابية الذي يتم تدريسه. يجب أن تركز خطط التدخل السلوكي على الاستراتيجيات -السوابق والتعليم المباشر للسلوك والتدخلات المستندة على اللواحق.
1. تدخلات استراتيجيات السوابق:
تتضمن تدخلات السوابق تغييرالبيئة قبل حدوث السلوك المثير للقلق، بهدف منع حدوثه.
a. تغيير البيئة مما يقلل من إحتماليه حدوث السوابق:
السوابق للركل عند سارة هي أن المعلم يقسم انتباهه بين سارة والطلاب الآخرين. يتم تكليف سارة بوظيفة صفية تتطلب مراجعة المعلم خلال انشطة المهام.
b. تغيير البيئة بحيث تكون السوابق أقل تنفيراً:
السوابق لصراخ ماقي هي مطالبتها بتنظيف ألعابها المفضلة. يتم إعطاء ماقي "صندوقاً آمنا" لوضع لعبتها فيه بدلا من الاضطرار إلى إعطاء لعبتها لشخص بالغ. التخلص من السوابق حتى لا يحتاج الطالب إلى السلوك للحصول على نفس التعزيز الذي يوفره السلوك المثير للقلق. السوابق لرمي جوي للأنشطة التعليمية هي قول المعلم: "لقد حان وقت العمل". غير المعلم هذه المطالبة إلى، "جوي، لقد حان وقت نشاطنا الأول".
2. استخدم الاستراتيجيات القائمة على الوظائف:
من المهم تذكر أن كل استراتيجيات التدخل الموضوعة للطالب يجب أن تستند إلى الوظيفة التي يحددها تقييم السلوك الوظيفي. باستخدام الاستراتيجيات القائمة على الوظائف، يزيد إحتمال أن يكون الطالب قادرا على الوصول إلى التعزيز المطلوب باستخدام السلوك المناسب اجتماعيا (بدلا من السلوك التخريبي)، مما يقلل بشكل طبيعي من فرصة الطالب للإنخراط في السلوك غير المرغوب فيه ويحد من استخدام استراتيجيات التدخل المحايدة خلال المحاولة والخطأ التقليدي.
a. أمثلة على تدخلات السوابق المستندة على وظيفة السلوك المثير للقلق:
الانتباه: يزيد البالغ من الإقتراب للمراقبة.
تدخل سابق مقترح: صمم أوقات متكررة لمراقبة البالغ عندما يظهر الطالب سلوكا مناسباً إجتماعياً (مراقبات أكثر تكراراً من حدوث السلوك).
الهروب: اخرج من المطالبات بالعمل عن طريق ضرب المعلم.
تدخل سابق مقترح: قسم مهام العمل بحيث يتم تقديم عمل أقل ومطلوب إنجازه في وقت واحد.
الطلب المادي: احصل على وقت إضافي مع عناصر اللعب المجاني.
تدخل سابق مقترح: اضبط مؤقتا مرئيا حتى يعرف الطالب مقدار الوقت الذي لديه مع الألعاب.
3. تدخلات السوابق الشائعة:
تشمل اعتبارات اختيار واحد أو أكثر من تدخلات السوابق وظيفة السلوك، والقدرة على تنفيذ التدخل بمصداقية وتاريخ الطالب. فيما يلي قائمة بتدخلات السوابق شائعة الاستخدام:
a. التلقين/التصحيح المسبق:
استخدم الدعم البصري و/أو اللفظي لتذكير الطالب بالسلوك المتوقع قبل أن يتوقع منه إظهار المهارة. إذا كانت وظيفة سلوك الطالب ملموسة، ففكر في منحهم بطاقة تلميح تذكرهم بأنه يمكنهم طلب العنصر.
b. توفير الإختيار:
عندما يكون ذلك متاحا، اسمح للطالب بالاختيار في يومه. إذا كانت وظيفة الطالب هي الهروب من مهام العمل، ففكر في السماح للطالب باختيار متى أو أين يمكن إكمال العمل.
c. التعزيز المجاني/ غير- المشروط:
اسمح للطالب بالوصول إلى تعزيزه المفضل (الوظيفة) استنادا إلى وقت محدد أكثر تكراراً من انخراط الطالب عادة في السلوك المثير للقلق. على سبيل المثال، إذا كانت وظيفة سلوك الطالب هي الانتباه ويحدث السلوك كل 60 دقيقة تقريبا، ففكر في توفير مراقبات البالغين (أو الأقران) كل 45 دقيقة.
d. تعديل الأنشطة/الجداول:
قم بتضمين اهتمامات الطلاب وتفضيلاتهم حيثما يكون ذلك مناسبًا. إذا كانت وظيفة سلوك الطالب هي الهروب من واجبات الرياضيات، ففكر في دمج اهتمام (مثل الديناصورات أو حرب النجوم) في المعادلات أو المسائل الرياضية. تذكر أن تقييم السلوك الوظيفي هو المفتاح لتحديد السوابق ووظيفة السلوك (السلوكيات)، كما أنه يساعد على منع استخدام استراتيجيات التدخل المحايدة. هناك فوائد أكبر للاستباق بدلا من الاستجابة للسلوك المثير للقلق، بما في ذلك اكتساب المزيد من الوقت للتدريس والتركيز على السلوك الاجتماعي الإيجابي للطالب. تأكد من مراقبة تدخلات السوابق المستخدمة في الفصل الدراسي للتأكد من فعاليتها وتعديلها عند الضرورة.
المصدر/ https://www.n2y.com/blog/antecedent-interventions/
تعليقات
إرسال تعليق