وجهات نظر المعلمين حول استخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي مع الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد في السعودية: العقبات والحلول

 ترجمة مقال بعنوان

وجهات نظر المعلمين حول استخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي مع الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد في السعودية: العقبات والحلول

Teachers’ Perspectives on Using Applied Behavior Analysis Strategies to Students with Autism Spectrum Disorder in Saudi Arabia: Barriers and Solutions

 

الملخص:

استهدفت هذه المقالة التعرف إلى التحديات التي تواجه المعلمين العاملين في المملكة العربية السعودية مع الطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد ، في استخدامهم لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي وكذلك وجهات نظرهم حول التحسينات المحتملة للتطبيق. وقد تم استخدام المنهج النوعي عن طريق تطبيق مقابلات شبه منظمة مع ثماني معلمات للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد والتي تم تحليل بياناتها باستخدام التحليل الموضوعي وكانت أبرز النتائج التي توصلت لها هذه المقالة كالتالي:

التحديات في تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي من وجهة نظر المعلمين:

تحديات تتعلق بسياسة إدارة المراكز الخاصة وتتمثل في عدم وجود بيئات داعمة من المراكز لدعم تطبيق الاستراتيجيات. 

     - تحديات تتعلق بالإعداد والتطوير للمعلمين وتتمثل في عدم وجود تدريب عملي كافي على تطبيق الاستراتيجيات.

     -  تحديات تتعلق بالكفايات المعرفية والتطبيقية للمعلمين تتمثل في قلة المعرفة والخبرة بالاستراتيجيات .

الحلول في تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي من وجهة نظر المعلمين:

- حلول تتعلق بالأنظمة داخل المراكز الخاصة وتتمثل في اتاحة أنظمة وقوانين من قبل ادارة المراكز تدعم وتلزم المعلمين على تطبيق الاستراتيجيات.


-  حلول تتعلق بإعداد المعلمين قبل الخدمة وتتمثل في تحسين الاعداد العملي للمعلمين في أثناء دراستهم الميدانية وزيادة فرصة الحصول على خبرة في تطبيق الاستراتيجيات.


- حلول تتعلق بالبرامج التطويرية داخل وخارج المراكز وتتمثل في توفير برامج تدريب داخلية وخارجية تتعلق بزيادة المعرفة حول الاستراتيجيات وبتأهيل المعلمين على تطبيقها بطريقة صحيحة.

وتوصي هذه الدراسة بأن تقوم الجهات المختصة بالتربية الخاصة بالزام المراكز على تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي كمنهج شامل ومثبت علميًا ،لتسهيل تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي والتقليل من العوائق التي تواجه تطبيقهم لها، اضافة لتزويد المراكز بأنظمة ولوائح توضح الية تطبيقه، وأهمية اجراء دراسات أكثر عن تحليل السلوك التطبيقي في السعودية.



التوثيق :

Ashour, J. T., & Bagadood, N. H. (2022). Teachers’ Perspectives on Using Applied Behavior Analysis Strategies to Students with Autism Spectrum Disorder in Saudi Arabia: Barriers and Solutions. Int J Edu Sci37(1-3), 25-34.

تعليقات