كيف يمكن لبرامج ABA تحليل السلوك التطبيقي أن تساعد؟
كيف يمكن لبرامج ABA تحليل السلوك التطبيقي أن تساعد؟
تطبيق العلاج باستخدام تحليل السلوك التطبيقي يعتمد على فهمنا لكيفية عمل السلوك في مواقف واقعية. الهدف هو زيادة السلوكيات المفيدة وتقليل السلوكيات الضارة أو التي تؤثر على التعلم.
برامج ABA يمكن أن تساعد في:
• زيادة
مهارات اللغة والتواصل
• تحسين
الانتباه، والتركيز، والمهارات الاجتماعية، والذاكرة، والتحصيل الأكاديمي
• تقليل السلوكيات غير المرغوب فيها
تم استخدام ودراسة أساليب تحليل السلوك لعقود من الزمن، وقد ساعدت العديد من المتعلمين على اكتساب مهارات مختلفة، من تحسين نمط الحياة إلى تعلم لغات جديدة. استخدم المعالجون تحليل السلوك التطبيقي لمساعدة الأطفال ذوي التوحد والاضطرابات النمائية المرتبطة به منذ الستينيات.
كيف يعمل علاج ABA؟
تحليل
السلوك التطبيقي يتضمن العديد من التقنيات لفهم وتغيير السلوك. وهو علاج مرن:
• يمكن
تكييفه لتلبية احتياجات كل شخص بشكل فريد
• يمكن
تقديمه في أماكن مختلفة مثل المنزل، المدرسة، والمجتمع
• يعّلم
مهارات مفيدة في الحياة اليومية
• قد يتضمن تدريس فردي أو تدريس جماعي
التعزيز الإيجابي هو إحدى الاستراتيجيات الرئيسية المستخدمة في تحليل السلوك التطبيقي. عندما يتبع سلوك ما شيء ذو قيمة (مثل المكافأة)، فإن الشخص يصبح أكثر احتمالاً لتكرار هذا السلوك. مع مرور الوقت، يشجع ذلك على تغيير السلوك بشكل إيجابي. يقوم المعالج بتحديد السلوك المستهدف. في كل مرة يستخدم الشخص السلوك أو المهارة بنجاح، يحصل على مكافأة. تكون المكافأة ذات معنى للشخص – مثل المدح، لعبة أو كتاب، مشاهدة فيديو، أو الوصول إلى ساحة اللعب أو أي مكان آخر. تشجع المكافآت الإيجابية الشخص على الاستمرار في استخدام المهارة، ومع مرور الوقت يؤدي هذا إلى تغيير سلوكي ذو معنى.
فهم الأحداث المبدئية:
- الحدث المبدئي (Antecedent): هذا هو ما يحدث مباشرة قبل السلوك المستهدف. يمكن أن يكون لفظيًا، مثل أمر أو طلب. كما يمكن أن يكون ماديًا، مثل لعبة أو جسم، أو ضوء أو صوت، أو شيء آخر في البيئة. قد يأتي الحدث المبدئي من البيئة، أو من شخص آخر، أو يكون داخليًا (مثل فكرة أو شعور).
- السلوك الناتج (Behavior): هذا هو استجابة الشخص أو عدم استجابته للحدث المبدئي. يمكن أن يكون سلوكًا، استجابة لفظية، أو شيء آخر.
- النتيجة (Consequence): هذه هي ما يحدث مباشرة بعد السلوك. يمكن أن تشمل التعزيز الإيجابي للسلوك المرغوب فيه، أو عدم وجود رد فعل للسلوكيات غير الصحيحة/غير الملائمة.
النظر
إلى A-B-Cs يساعدنا في فهم:
- لماذا قد يحدث سلوك ما
- كيف يمكن أن تؤثر العواقب المختلفة على احتمال حدوث السلوك مرة أخرى
مثال:
- الحدث المبدئي: المعلم يقول “حان الوقت لترتيب الألعاب” في نهاية اليوم.
- السلوك: الطالب يصرخ “لا!”
- النتيجة: المعلم يزيل الألعاب ويقول “حسنًا، الألعاب انتهت.”
كيف يمكن
أن يساعد ABA الطالب في تعلم سلوك أكثر ملاءمة في هذا
الموقف؟
- الحدث المبدئي: المعلم يقول “حان الوقت لتنظيف المكان” في نهاية اليوم.
- السلوك: يتم تذكير الطالب ليطلب “هل يمكنني الحصول على 5 دقائق أخرى؟”
- النتيجة: المعلم يقول “بالطبع يمكنك الحصول على 5 دقائق أخرى!”
مع الممارسة المستمرة، سيكون بإمكان الطالب استبدال السلوك غير المناسب بسلوك أكثر فائدة. هذه طريقة أسهل للطالب لتلبية احتياجاته!
ما الذي يتضمنه برنامج ABA؟
برامج ABA الجيدة للتوحد ليست “مقاس واحد للجميع”. يجب عدم النظر إلى ABA كأدوات ثابتة وجاهزة. بل، كل برنامج يتم تصميمه لتلبية احتياجات
المتعلم الفردية.
الهدف من أي برنامج ABA هو مساعدة كل شخص على العمل على مهارات تساعده في أن يصبح أكثر استقلالية ونجاحًا على المدى القصير والطويل.
التخطيط والتقييم المستمر:
يقوم أخصائي تحليل السلوك المؤهل والمدرب (BCBA) بتصميم البرنامج والإشراف عليه مباشرة. يقوم بتخصيص برنامج ABA ليناسب مهارات واحتياجات واهتمامات وتفضيلات كل متعلم بالإضافة إلى وضع الأسرة. يبدأ الـ BCBA بإجراء تقييم تفصيلي لمهارات واهتمامات كل شخص. يستخدم هذا التقييم لكتابة أهداف علاجية محددة. قد يتم تضمين أهداف وتفضيلات الأسرة أيضًا. تُكتب الأهداف العلاجية بناءً على عمر وقدرة الشخص المصاب باضطراب طيف التوحد (ASD).
يمكن أن
تشمل الأهداف العلاجية العديد من مجالات المهارات، مثل:
- التواصل واللغة
- المهارات الاجتماعية
- العناية الذاتية (مثل الاستحمام واستخدام المرحاض)
- اللعب والترفيه
- المهارات الحركية
- التعلم والمهارات الأكاديمية
خطة التعليم تقوم بتقسيم كل من هذه المهارات إلى خطوات صغيرة ومحددة. يقوم المعالج بتعليم كل خطوة على حدة، من البسيطة (مثل تقليد الأصوات المفردة) إلى الأكثر تعقيدًا (مثل إجراء محادثة). يقوم الـ BCBA والمعالجون بقياس التقدم عن طريق جمع البيانات في كل جلسة علاجية. تساعد البيانات في متابعة تقدم الشخص نحو الأهداف بشكل مستمر.يجتمع أخصائي تحليل السلوك بانتظام مع أفراد الأسرة وموظفي البرنامج لمراجعة المعلومات حول التقدم. ثم يمكنهم التخطيط للأمام وتعديل خطط التعليم والأهداف حسب الحاجة.
المصدر:
What is Applied Behavior Analysis, Autism Speaks, https://www.autismspeaks.org/applied-behavior-analysis
تعليقات
إرسال تعليق